نشرة أخبارية متنوعة ليوم السبت 14 مايو 2016

مُسند للأنباء - متابعات خاصة   [ السبت, 14 مايو, 2016 05:33:00 مساءً ]

حروب الانفاق .. السيناريو المتوقع للمواجهات القادمة بين إسرائيل وحماس 

غزة في 14 مايو/أ ش أ/ قالت مصادر أمنية إسرائيلية أن الحسابات الأمنية لا تستبعد امكانية اقدام حماس على شن هجمات ضد اسرائيل عبر الانفاق.
وأشارت المصادر – التى طلبت عدم الكشف عن هويتها – إلى أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تتابع منذ العام 2014 أنشطة حماس لبناء الانفاق، وتعمل على اجهاضها استنادا الى الاحتمالية القوية بأن تكون أية مواجهات عسكرية قادمة بين حماس و اسرائيل " تحت الأرض " عبر شبكات الانفاق، حيث اكتشفت إسرائيل خلال العامين الماضيين 32 نفقا قامت حماس ببنائها، نصفها على الأقل يصل إلى داخل المناطق الإسرائيلية، واستغرق بناء حماس لتلك الأنفاق 4 أعوام انتهت بتدميرها أواخر العام الماضي، وفقا لتقارير أمنية إسرائيلية.
وبرغم ذلك، رصدت الاستخبارات الإسرائيلية مطلع العام الجارى نفقا جديدا بنته حماس أسفل حقول للبرتقال والموالح لاستهداف مستوطنة "نيرام" على مشارف قطاع غزة، والذى يسكنه 4000 مستوطن ومزارع إسرائيلي.
وكانت حماس قد سيطرت على قطاع غزة فى العام 2005 بعد انسحاب إسرائيلى أحادى الجانب من القطاع، وبحلول العام 2007 انهت حماس أي تواجد للسلطة الوطنية الفلسطينية في القطاع، و كان العام 2014 قد شهد آخر حرب مفتوحة بين حماس وإسرائيل التى تعرض لوابل من صواريخ حماس / 2100 صاروخ / أودت بحياة 70 إسرائيلي، وفي المقابل دكت إسرائيل غزة خالقة مأساة ضخمة لسكانها المدنيين، دمرت خلالها 18 ألف مسكن. 
وفي العام 2006 استطاعت عناصر من حماس اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، والهروب به عبر أحد الانفاق على قطاع غزة، حيث أمضى في الاسر 5 أعوام، انتهت بالإفراج عنه مقابل إفراج إسرائيل عن ألف وسبع وعشرين فلسطينيا.
وإزاء هذا التهديد القادم من تحت الأرض، اعتمدت القيادة العسكرية الإسرائيلية 120 مليون دولار أمريكى لتطوير تقنيات استكشاف وتدمير لشبكات الانفاق سواء لحماس أو حزب الله، واعترف رئيس الحكومة المقال فى غزة اسماعيل هنية باكتشاف الحركة لتلك التقنيات الاسرائيلية الجديدة فى العشرين من فبراير الماضى وهى تقنيات متطورة مزودة بحساسات استشعار وكاميرات أعماق لها القدرة على كشف الانفاق، وبرغم ذلك تعهد هنية بمواصلة بناء الانفاق.
ويعانى قطاع غزة الذى يسكنه 2ر1 مليون فلسطينى من أزمة اقتصادية طاحنة وتسعى الأمم المتحدة ووكالاتها الاغاثية لجمع 571 مليون دولار فى صورة مساعدات إغاثة عاجلة.
أ ش أ


مصادر أمنية: الجيش الإثيوبي يلاحق ميليشا "مورلى" داخل أراضي جنوب السودان

أديس أبابا في 14 مايو/أ ش أ/ كشفت مصادر أمنية إثيوبية عن قيام الجيش الإثيوبي في أواخر شهر أبريل الماضى وبدايات مايو الجارى بملاحقات لميليشا " مورلى " التي تعد أخطر عصابات تهريب البشر و الاتجار بهم في وسط أفريقيا.
وكانت مناطق "بوما" فى جنوب السودان وجامبيلا في إثيوبيا والمتماستان حدوديا، مسرحا لتلك الملاحقات الساخنة التى تطورت لعمليات داخل أراضى جنوب السودان لمطاردة مسلحى " مورلى " التى قامت باختطاف ما يزيد عن مائة طفل إثيوبى ودخلت بهم إلى براري جنوب السودان بعد قيام مسلحيها بالاعتداء على الرعاة وسرقة قطعانهم في مناطق الرعى المفتوحة فى جنوب السودان. 
وأفادت التقارير الأمنية الإثيوبية بأن مسلحى المورلي الخطرين قد قتلوا خلال الاسابيع القليلة الماضية ما يزيد عن 200 من الرعاة فى مناطق التماس الحدودى المفتوحة بين إثيوبيا وجنوب السودان ويقومون باتخاذ هؤلاء الأطفال دروعا بشرية حتى الآن لإجهاض أية أنشطة عسكرية للقوات الإثيوبية. 
ويقول المراقبون إن التوغلات العسكرية الإثيوبية على هذا النحو تطرح علامات استفهام عديدة حول قدرة جنوب السودان على حماية وتأمين حدودها بينما تشهد خلال العامين والنصف الماضيين حربا أهلية وتمردا على سلطة الحكم فيها قاده رياك ماشار نائب رئيس الدولة، وبرغم الدعم الدولى الساعى إلى تثبيت الوضع الأمنى فى جنوب السودان فقد ظلت مناطقها الحدودية المترامية الأطراف عصية على السيطرة ومليئة بالثغرات التى يتسلل عبرها المسلحون والمهربون على السواء.
وبرغم تأكيدات جوبا أن توغلات القوات الإثيوبية فى مناطق جنوب السودان الحدودية تم بمعرفة جوبا وبتعاونها الكامل لم يستطع مسئولو جنوب السودان بما فى ذلك وزارة الدفاع تحديد أعداد القوات الإثيوبية المتوغلة أو مناطق انتشارها العملياتي.
كان الجيش الأوغندي في العام الماضي قد دخل منطقة "ماجوى" الحدودية والمتنازع عليها مع جنوب السودان، كما قامت القوات الكينية بتحريك حدود تجمع " نادبال " السكنى شمالا باتجاه حدود جنوب السودان القريبة من كينيا والغنية بالنفط، وفى مارس الماضى تناثرت أنباء محلية مفادها أن زعيم تنظيم جيش الرب الأوغندي" جوزيف كوني" قد دخل أراضى مقاطعة "راجا" بجنوب السودان برفقة حراسته المسلحة والتي تقع فى شمال غربي البلاد قادما من أفريقيا الوسطى.
أ ش أ 


الكاميرون أول بلد أفريقي يستخدم عربات إسرائيلية الصنع لتأمين الشخصيات المهمة

ياوندى في 14 مايو/أ ش أ/ أصبحت الكاميرون الدولة الأفريقية الأولي التي تسخدم عربات "موسكيتير" الإسرائيلية الصنع وهى عربات حراسة عالية التقنية وشديدة التدريع.
وأفادت أنباء من الكاميرون بأن "قول" الحرس الرئاسي فى الكاميرون قد ظهرت به عربات موسكيتير الإسرائيلية للمرة الأولى هذا الاسبوع، كما ظهرت في 18 مارس الماضى بشوارع العاصمة وكانت تتولى مهام تأمين الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريللا خلال زيارته للكاميرون.
وأثار ظهور عربات موسكيتير الإسرائيلية عدة تساؤلات بشأنها فيما ظن البعض أنها تتبع طاقم حراسة الرئيس الإيطالى الزائر، فيما رأى آخرون أنها دخلت خدمة أطقم الحرس الرئاسي الكاميرونى في العام 2014.
وتشتمل عربة الحراسة موسكيتير على مدفع عيار 62ر7 يمكن التحكم فيه عن بعد، وتمتلك العربة – التي انتجتها إسرائيل للمرة الأولى في العام 2009 – على شاسيه سيارة تويوتا لاند كروزر، وهي مصفحة اجتازت بنجاح اختبارات التصدي للطلقات الخارقة من المستوى الأول في مراكز قياسات السلامة والقدرات التابع لحلف شمال الاطلنطى. 
أ ش أ 


التعاون العسكري والمعلوماتي بين واشنطن والقوات الأفريقية ينجح فى تحقيق أهدافه 

مقديشيو في 14 مايو/أ ش أ/ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" مصرع 5 من قيادات حركة الشباب الصومالية الإرهابية المتحالفة مع تنظيم القاعدة في غارة أمريكية استهدفت تجمعا لمقاتلي الحركة، باستخدام الطائرات التى تعمل بدون طيار وبتنسيق مع القوات الأوغندية العاملة ضمن مهمة حفظ السلام الافريقية في الصومال.
وتقدم الاستخبارات الأمريكية معلومات عملياتية مفيدة للقوات الأفريقية في الصومال بهدف دعم دقة استهدافها لعناصر تنظيم الشباب الذى يحاول بسط سيطرته على الصومال، وأسفر هذا التعاون المعلوماتى عن الايقاع بما لا يقل عن 15 عناصرا من الشباب منذ بداية مايو الجارى، من بينهم مسئولون ماليون فى التنظيم كانوا يتولون مهمة جمع الاتاوات من الصوماليين وهو ما اعترف به عبد العزيز أبو مصعب الناطق باسم تنظيم الشباب موعدا بالانتقام كاشفا عن أن الهجوم الأمريكى كان من الجو و البر واستخدمت فيه العربات المدرعة. 
ويوجد فى الصومال منذ بداية العام الجاري نحو 50 من قوات الكوماندوز ومكافحة الإرهاب الأمريكية عالية التدريب وفي مارس الماضى نفذت تلك القوة الامريكية بالتعاون مع قوات الاتحاد الافريقى / الاوغندية التشكيل / عملية استهداف لمعسكر تدريبى لحركة الشباب وقتلت 150 متدربا من منتسبى الحركة، وفى 9 مايو الجارى نفذت قوة مكافحة الإرهاب الأمريكية عملية استهداف أخرى لأحد تمركزات حركة الشباب الصومالية بالتنسيق مع الاستخبارات الكينية. 
يشار إلى أن القوات الأفريقية المدعومة أمريكيا كانت قد تمكنت في 2011 من طرد مقاتلى حركة الشباب من العاصمة الصومالية مقديشيو لكن الحركة التى تقاتل بنظام الفر والكر استطاعت العودة جزئيا فى عدد من مناطق الصومال ونفذت ضربات انتقامية ضد كينيا وأوغندا طالت عمق كلا البلدين باعتبارهما أكبر مساهمين فى قوات حفظ السلام الصومالية العاملة فى كينيا. 
أ ش أ


مصادر أمريكية: قوات احتياط أمريكية تدعم عملية "درع أسبرطة " في الشرق الأوسط

واشنطن في 14 مايو/أ ش أ/ أفادت مصادر أمريكية بأن 70 من قوات احتياط الجيش الأمريكي الفيدرالي تستعد للمشاركة فى عملية / سبارتان شيلد / أو / درع أسبرطة / لمكافحة الإرهاب.
وأشارت تقارير إخبارية أمريكية أن القوة الأمريكية هى مقدمة لعدد 180 جنديا احتياطيا "لواء احتياط ستاريك فيل" بولاية ميسورى الأمريكي سيتم الدفع بها لدعم عملية درع اسبرطة، وستكون مهمة القوة الأمريكية لوجيستية في المقام الأول لتوصيل الإمدادات المائية والغذائية والذخائر وسائر المهات العملياتية اللازمة لدعم قوة العملية. 
أ ش أ 


رؤساء أركان دول البلقان يتهمون تركيا بدعم داعش سرا والتعامي عن أنشطتها 

أنقرة في 14 مايو/أ ش أ/ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القوات التركية قتلت حتى الآن قرابة 3000 من مقاتلي تنظيم "داعش" في ساحتي القتال السورية والعراقية، نافيا أن تكون بلاده داعمة لداعش أومسهلة لانشطتها.
وجاءت تصريحات أردوغان خلال لقائه برؤساء أركان دول البلقان المجتمعين في أنقرة منذ الأربعاء الماضي والذين وجه بعضهم انتقادات لتركيا لغضها الطرف عن تحركات داعش عبر المناطق الحدودية مع سوريا أو سماحها سرا بعبور مواد تصنيع القنابل والمقاتلين عبر أراضيها إلى سوريا والعراق مما صدر مشكلات أمنية داخلية في عموم منطقة البلقان.
ولاحظ المتابعون لاجتماعات رؤساء أركان البلقان أن اردوغان كان يحاول تصحيح ما أعلنه رئيس الأركان التركي من أن عدد قتلى داعش في عمليات عسكرية تركية نفذت في العراق و سوريا بلغ 1300 قتيل. 
أ ش أ 


باكستان تدرس توجيه " ضربة إجهاض" لشبكة حقاني الإرهابية وتغلق حدودها مع أفعانستان 

إسلام آباد في 14 مايو/أ ش أ/ أغلقت باكستان معبرها الحدودي الرئيسي مع أفغانستان لحين إشعار آخر، وذلك لدواع أمنية.
وقال مسئولون أمنيون باكستانيون إنهم برغم إغلاق معبر تركوم بشمالى غرب باكستان فهم على تواصل مع نظرائهم فى كابول لتذليل أية مشاكل فى التنسيق الأمنى الرامي إلى لجم أنشطة حركة "طالبان" الإرهابية التى تتمركز عناصرها فى أفغانستان والمعروفة باسم شبكة جلال الدين حقانى الإرهابية، وعلى الجانب الآخر أعلنت أفغانستان أن القرار الباكستاني أحادى الجانب ولد آلافا من العالقين الأفغان الذين يتلقون العلاج فى المشافي الباكستانية.
وتمتلك باكستان حدودا طويلة ومليئة بالثغرات مع جارتها أفغانستان يصل طولها إلى 2500 كم، الأمر الذى يجعل عمليات التهريب رائجة على امتدادها، ولا تعترف أفغانستان بحدود خط تقسيم الحدود مع باكستان وهو الخط المعروف تاريخيا باسم " خط دوراند الحدودى " متعللة بأن ترسيمه لم يراعى حركة انتقال القبائل والرعاة على جانبيه ومن ثم لم تتحمس كابول لإنشاء نقاط حدودية رسمية على امتداده تفاديا للاعتراف بهذا الخط " كأمر واقع " لحدودها مع باكستان. 
وبسبب تلك الحدود المهترئة كان سهلا على تنظيم "طالبان" الإرهابي إيصال أنشطته إلى الداخل الباكستاني الأمر الذى يجعل إسلام آباد مترددة فى شن عمليات عسكرية ضد معاقل التنظيم فى أفغانستان خشية انتقامه.
من جانبه لا يمانع الرئيس الأفغاني قيام باكستان بتوجيه أية ضربات إلى "طالبان" الأفغانية "شبكة حقاني الإرهابية"، طالما تمت بتنسيق سياسي مع كابول، وتتركز عناصر شبكة حقاني الإرهابية في منطقة وزيرستان الجبلية الوعرة على الحدود الافغانية الباكستانية وهى المنطقة المعروفة بمنطقة " القبائل " التي أبرمت معها شبكة حقاني تحالفات احتمائية على غرار ما فعله تنظيم القاعدة منذ عقود وهو ما جعل الاقليم ملاذا آمنا لعناصر طالبان الافغانية ومن قبلها لأسامة بن لادن ومقاتلى القاعدة وقادتها، وقد نفذت عناصر شبكة حقاني الإرهابية / طالبان الافغانية / عددا من الهجمات المباغتة ضد تمركزات لقوات الأمن الافغانية ومدنيين كان آخرها فى ابريل الماضى وأودت بحياة سبعينا من سكان العاصمة كابول. 
أ ش أ


إسرائيل تضاعف ترسانتها من الطائرات التي تعمل بدون طيار بنهاية العام الجاري

غزة في 14 مايو/أ ش أ/ قررت إسرائيل مضاعقة أسطولها من طائرات / هيرون – تى بى / التى تعمل بدون طيار، وذلك بحلول نهاية العام الجارى 2016.
وأشارت مصادر في الجيش الإسرائيلي إلى أنه سيتم التوسع انتاجيا لهذا النوع من الطائرات التي تعمل بدون طيار بعدما ثبتت جدواها العملياتية منذ انتاجها للمرة الاولى فى العام 2010، وعمليات التحديث المتلاحقة التي ادخلت عليها وحسنت من آدائها ورفع قدرتها على حمل القنابل إلى 4 أطنان كما يصل طول جناح الطائرة 26 مترا، ويكفى خزان وقودها للتحليق لمدة 60 ساعة متصلة.
وتمت رفع كفاءة الطائرة بمعرفة وكالة الصناعات الجوية الاسرائيلية وبالتعاون مع شركات أمريكية بما يمكنها من التحليق وتنفيذ كافة المهام القتالية حتى فى أسوأ الأحوال الجوية.
وبفضل التطوير الذى أدخل على نظام دقة التصويب والاستهداف وتحديد المسافة للطائرة الإسرائيلية هيرون يراهن خبراء نظم القتال الجوى فى تل ابيب ان يصير اعتماد الجيش الاسرائيلى عليها كليا بحلول العام 2018 مزيحة بذلك مثيلتها الامريكية الصنع والمعروفة بالاسم " بريداتور " .
أ ش أ 


عروض شراء قطرية لانشات قتالية سريعة تشعل التنافس على التوريد بين فرنسا وإيطاليا 

الدوحة في 14 مايو/أ ش أ/ تتنافس فرنسا وأيطاليا على الفوز بصفقة بيع لانشات قتالية سريعة إلى قطر قامت الدوحة باستعجال توريدها للاستعداد لاستضافة مسابقات كأس العالم 2022، وما يتطلبه ذلك من تعزيز قدراتها على تأمين سواحلها.
وكانت الدوحة قد أعربت عن رغبتها فى الشراء خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الدفاع البحرى الذى استضافته قطر فى مارس الماضى، وكاد وزير الدفاع الايطالى أن يقتنص عقد البيع على هامشة لولا دخول فرنسا على خط التوريد وتقديمها عرضا أغرى الدوحة على التريث انتظارا للعرض الأفضل، ومن ثم ألغت ترتيب التعاقد مع الجانب الإيطالي، ولا يزال التسابق الفرنسي الإيطالي محتدما على بيع الزوارق البحرية لقطر إلى الآن.
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة فينميكانيكا الإيطالية كانت تتطلع إلى الفوز بالعقد القطري خلال فعاليات معرض الدفاع البحري الذي استضافته الدوحة أواخر مارس الماضي، وقالت مصادرها أن قيمة التوريد كانت 9ر3 مليار دولار امريكى، كما كانت قطر تتطلع إلى قيام الجانب الايطالى ببناء مستشفى بحرى عسكرى في قطر.
وقالت مصادر قريبة من أطراف الصفقة أن وزير الدفاع الفرنسى جيين لادريان قد أجرى محادثات مع المسئولين القطريين مقدما عرض بيع مواز للعرض الايطالى لسفن حربية فرنسية سريعة من طراز / استار / مزودة بقاذفات صاروخية بعدد 30 صاروخا، و تصل حمولتها إلى 6000 طن وسرعتها إلى 30 كم / ساعة وبها رادارات ثلاثية الابعاد.
وكانت قطر قد تعاقدت هذا العام على شراء 24 مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال بقيمة 7ر6 مليار يورو إضافة إلى شراء مقذوفات صاروخية لها بقيمة مليارى يورو وذلك بعدما مارست إسرائيل ضغوطا على الإدارة الأمريكية لمنع بيع مقاتلات / اف 15 / لقطر.
أ ش أ 


مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية: داعش نجح فى تكوين خلايا أوروبية كامنة 

واشنطن في 14 مايو/أ ش أ/ فى مقابلة مع جريدة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية اعترف مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر بنجاح جماعات التطرف المتأسلم فى تكوين خلايا سرية عديدة على امتداد أوروبا، محذرا من إمكانية تنشيط تلك الخلايا الكامنة فى أي وقت من جانب من كونوها لشن هجمات إرهابية ضد المدنيين فى بلدان أوروبا على غرار هجمات بروكسل و باريس.
وكشف كلابر عن تعاون نشط بين أجهزة المخابرات الأمريكية مع نظيراتها فى كل من ألمانيا و إيطاليا و بريطانيا لرصد وكشف أية خلايا سرية قد تكون داعش قد استطاعت زرعها فى تلك الدول، وأن المعلومات في هذا الصدد يتم تبادلها بين أجهزة الأمن و مكافحة الإرهاب الامريكية والأوروبية.
أ ش أ 


مسئول أممى يحذر من احتمالات تصاعد النشاط الإرهابي في أفريقيا خلال العام الجاري

نيويورك فى 14 مايو/أ ش أ/ قال محمد بن شيمباسى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب أفريقيا أن القارة وإن كانت قد شهدت إجراء عدة انتخابات رئاسية وتشريعية خلال النصف الثانى من العام الماضى إلا أنها لا تزال مهددة بأخطار الإرهاب والذى باتت أرضيته تشكل تهديدا حقيقيا للتنمية والاستقرار و الديمقراطية فى ربوع القارة.
وحث بن شيمباسى في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة المجتمع الدولى على التكاتف فى مواجهة تنظيم بوكو حرام الإرهابى الذى بات متمددا فى النيجر وتشاد والكاميرون بفضل قدرة التنظيم على تعديل تكتيكاته لمواجهة أنشطة الاجهاض الأمنى له.
ودعا بن شيمباسى دول العالم إلى الانفاق على التنمية بسخاء فى بلدان غرب ووسط أفريقيا لتفويت الفرصة على الإرهاب في أن يستغل فقر وحرمان وبؤس أبناء تلك المناطق وتجنيدهم للعمل لحسابه أو على الأقل كسب تعاطفهم معه.
وأشاد بن شيمباسى بجهود إصلاح القطاع الأمني في عدد من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء وهي الجهود التي ينسق مساراتها و يتابع تنفيذها رئيس غينيا السابق ألفا كوندى تحت مظلة الأمم المتحدة.
وأشار إلى أن الأمم المتحدة كانت سباقة فى إنشاء آلية مراقبة الأزمات والعمل على حلها في غرب أفريقيا والتى بدأت عملها فى العام 2002 معلنا أن التفكير يتم فى إنشاء آليات مماثلة لكافة أقاليم القارة.
أ ش أ 


الجزائر تطلب شراء مروحيات روسية متطورة من طراز / مى – 28 / 

موسكو في 14 مايو/أ ش أ/ تلقت روسيا طلب شراء جزائري للمروحيات المتطورة التي بدأت روسيا انتاجها من طراز / مى – 28 / والتي تتميز بقدرتها على الاشتباك وتنفيذ المهام ليلا.
وبحسب وكالة انترفاكس الروسية فقد طلبت الجزائر شراء 40 مروحية من هذا الطراز الذى يطلق عليه / صائد الليل / وهى مروحية هجومية قادرة على التعامل مع الدروع والأهداف الأرضية والجوية في وقت واحد بما يجعلها السلاح الاقوى فى مهام مكافحة الارهاب. 
وقد دشنت مصانع / روستفيتول / الروسية باكورة انتاجها التجارى من تلك الطائرات فى مارس الماضى، وستكون الجزائر هى ثالث متعاقد على شراء تلك المروحيات المتطورة بعد توريدها للجيش الروسى وإبرام الجيش العراقى اتفاق طلبية شراء مسبق لها مع الجانب الروسى أواخر العام الماضى.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات