الامارات: مفاوضات اليمن فرصة تاريخية لا بد أن تنجح

أنور قرقاش- وزير الدولة الإماراتي
مُسند للأنباء - وكالات:   [ السبت, 09 أبريل, 2016 03:45:00 مساءً ]

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الحلول السياسية قريبة احتمالاتها أم بعيدة، أصبحت مكوناً أساسياً للخروج من الأزمات في ليبيا واليمن وسوريا، مشدداً على أنه مسار ضروري وفرص لا يجب أن تضيع.
وقال في تدوين على «تويتر»: «في الأزمة اليمنية لا بد من أن ينجح المسار السياسي في الكويت، لأجل اليمن ولأجل العرب، المرجعيات واضحة والإرادة السياسية مطلوبة، والنجاح ضروري».

وأضاف: «عاصفة الحزم وإعادة الأمل وتضحيات التحالف هيأت الأرضية للنجاح السياسي في الكويت، علينا ألا نفوت الفرصة ولنعين توافق واتفاق اليمنيين». مؤكداً أن «الفرصة أمامنا تاريخية، فهي لحظة الإجماع الوطني لا القرار المنفرد، وهي لحظة مستقبل اليمن لا مستقبل الفرد أو الحزب، إدراك هذه الوقائع ضروري».

وقال: «وفي الطريق إلى النجاح في الكويت لا يمكن أن نغلب المصلحة الضيقة، فردية أو حزبية، على حساب مصلحة اليمن ومكانه وموقعه في المحيط الخليجي». مشيراً إلى أنه «منذ انطلاق عاصفة الحزم من ملك الحزم أرسل التحالف رسالة واضحة أن مستقبل اليمن ونجاحه يعنينا، ولا يجب أن تحيدنا حسابات شخصية عن هذا الهدف». وأضاف: «في اليمن اختلطت دماء شهدائنا الزكية بدماء شهداء التحالف والشرعية، ولا يستوي أن تبخس بهذه التضحيات قرارات فردية أو مصالح ضيقة أو أهداف حزبية».

وقال: «النجاح السياسي في الكويت هدف استراتيجي وليس خطوة تكتيكية، لينهض من رماد الأزمة مسار المستقبل بعيداً عن روح الانتقام الضيق، لأجل اليمن وجيرانه».

وحول زيارة خادم الحرمين إلى مصر دون معاليه: «الزيارة الناجحة للملك سلمان إلى مصر تنعكس إيجاباً على العالم العربي، ومحور الرياض القاهرة أساسي لاستقرار النظام الإقليمي وخروجه من أزماته».
إلى ذلك رفض الانقلابيون الموافقة على مسودة وقف إطلاق النار التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ قبل موعد الهدنة المقرر منتصف ليلة غد، وسط توقعات بأن يتم تأجيل موعد وقف النار. وأكدت مصادر حكومية لـ«البيان» أن اتفاق وقف إطلاق النار قد يؤجل موعد تنفيذه بسبب رفض الانقلابيين للمشروع، وهو أمر من شأنه أن يهدد محادثات السلام المتوقعة في الكويت في الـ18 من الشهر الجاري.
ميدانياً، اشتعلت جبهات القتال حيث سيطرت قوات الجيش الوطني على عدة مواقع في مديرية صرواح بأطراف محافظة مأرب، من بينها جبل الأشقري الاستراتيجي، كما شنت هجمات عنيفة على مواقع الانقلابيين في محافظة البيضاء بإسناد جوي من مقاتلات التحالف التي شنت عدة غارات أيضاً على مواقع عسكرية في صنعاء.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات