اجتماع مرتقب للرباعية في لندن لتحديد موعد نهائي لتنفيذ اتفاق الحديدة

اجتماع مرتقب للرباعية في لندن لتحديد موعد نهائي لتنفيذ اتفاق الحديدة
مُسند للأنباء - متابعة خاصة   [ الخميس, 20 يونيو, 2019 11:39:00 صباحاً ]

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم الخميس، إنها علمت من مصادر مطلعة، إن اجتماع مرتقب لمجموعة الرباعية الدولية حول اليمن خلال أيام.
 
وبحسب المصادر من المرتقب أن يبحث اللقاء تحديد موعد نهائي لتنفيذ اتفاقية الحديدة، بعد ستة أشهر من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وغياب للتنفيذ باستثناء وقف إطلاق النار الذي تشيد به الأمم المتحدة، إلى جانب الانسحاب الحوثي الأحادي الجزئي من موانئ الحديدة الثلاثة الذي خرج مسؤول أممي لاحقاً وانتقد وجود مظاهر عسكرية حوثية في أهم تلك الموانئ.
 
ومن المتوقع حضور وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، ووزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، ومسؤولين رفيعي المستوى من الإمارات والولايات المتحدة.
 
 كما سيبحث الاجتماع أيضاً ضرورة «التزامات الحوثيين» بالاتفاقيات، ويناقش الاجتماع الذي كان مخططاً له حتى الأسبوع المقبل أن يُعقد في 22 يونيو (حزيران) الحالي، تهديدات «درون» الحوثيين للمرافق المدنية سواء في اليمن أو في دول جواره، وفق المصادر التي فضّلت عدم الإفصاح عن هوياتها.
 
وكان الرباعية الدولية قد عقدت آخر اجتماعاتها في لندن يوم 26 أبريل (نيسان) الماضي، وبحث تأخر تنفيذ «اتفاقية الحديدة»، ومماطلة الحوثيين في التنفيذ.
 
 كما ناقش المجتمعون استمرار إيران في دعم الحوثيين بالصواريخ والطائرات من دون طيار، لاستهداف أراضي الدول المجاورة.
 
 كما شدد الاجتماع حينها على ضرورة بدء انسحاب الحوثيين قبل يوم 15 مايو (أيار) الذي كان محدداً لإحاطة المبعوث الأممي.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات