اليمن يشدد على الالتزام بتنفيذ بنود اتفاق الحديدة والتحقق الثلاثي في أي عملية انتشار

اليمن يشدد على الالتزام بتنفيذ بنود اتفاق الحديدة والتحقق الثلاثي في أي عملية انتشار
مُسند للأنباء - متابعة خاصة   [ الإثنين, 17 يونيو, 2019 10:02:00 مساءً ]

شدد ممثل اليمن في مجلس الأمن الدولي السفير عبدالله السعدي على أهمية الالتزام بتنفيذ مفهوم العمليات لإعادة الانتشار وتعزيز آلية الرقابة والتحقق الثلاثي في أي عملية انتشار.
 
جاء ذلك خلال كلمة القاها مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله السعدي، خلال كلمة اليمن  في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين.
 
ولفت إلى أن الانسحاب أحادي الجانب من قبل جماعة الحوثي لا يستجيب لنص وروح اتفاق ستكهولم.
 
وأشار ممثل  اليمن إلى ترحيب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، ورئيس لجنة إعادة الإنتشار الجنرال مايكل لوليسغارد بالرؤية التي طرحها الرئيس هادي والهادفة للتحقق والرقابة حول مستوى تنفيذ إعادة الانتشار من قبل جميع الأطراف، مشيرا ان أي خطوة تتجاهل هذه الآلية الثلاثية لا تساعد على بناء الثقة ولا تخدم عملية السلام.
 
ودعا إلى احترام المسارات القانونية و إزالة كل العوائق والعراقيل التي تحول دون قيام الأجهزة الأمنية و الإدارية بمهامها وفقاً للقانون اليمني واتفاق ستوكهولم وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216 (2015) بشأن الوضع في اليمن.
 
وأشار السعدي إلى تعنت جماعة الحوثي في تنفيذ نص إتفاق ستوكهولم  لافتاً إلى انها أكدت على بقاء عناصرها و مسلحيها في الموانئ خلافاً لما أعلنته قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن بتاريخ 15 مايو 2019،
 
وأكد على أهمية الضغط على جماعة الحوثي لفتح المعابر في المدينة وإزالة العراقيل وتسهيل عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار.
 
وطالب ممثل اليمن المجتمع الدولي والدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية بتقديم كل الدعم اللازم و الوقوف إلى جانب الشعب اليمني في هذه الظروف الصعبة لتجاوز محنته و استعادة دولته و مؤسساته الشرعية".
 
وقال السعدي إن استمرار جماعة الحوثي  باستهداف المنشآت المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة و الممرات البحرية الدولية، بدعم وتوجيه من النظام الإيراني، يعكس مدى الخطورة التي باتت تشكلها هذه الجماعة التي وصفها بالمتطرفة.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات