أيام للفيلم اليمني.. مهرجان في العاصمة الأردنية

أيام الفيلم اليمني
مُسند للأنباء - متابعات خاصة   [ الأحد, 14 أبريل, 2019 05:58:00 مساءً ]

تنطلق اليوم الأحد، في العاصمة الأردنية “عمان”، الدورة الثانية من «أيام الفيلم اليمني»، في صالة سينما الرينبو بجبل عمان.
 
وتنظم المهرجان الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع «يمن الإبداع»
 
تستهل عروض الأفلام التي تستمر على مدار ثلاثة ايام، بعرض فيلم قصير من نتاج برنامج تدريبي عقد في صنعاء نظمته اليونيسيف بالتعاون مع منظمة وجوه للإعلام والتنمية بعنوان «قوة عشرين.. أصوات الأطفال قوية»، بالاضافة الى فقرة عزف موسيقى يمنية لمحمد موسى على آلة العود وسالم شاكر على آلة الدنبق وصالح باعطوه على آلة الدف.
 
وتضم عروض اليوم الأحد جملة أفلام وثائقية قصيرة نتاج مخيم قمرة للأفلام الوثائقية بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، اما يوم الاثنين فيتضمن عرض للفيلم المعنون» الدم والقمر» للمخرج توماسو كورتوني، وثائقي يحكي عما يجول في عقل طفلة عروس بلا حول ولا قوة ومحرومة من ضروريات الصحة والتعليم وحتى السلامة، وهي تستجمع الشجاعة لتتصرف وتهرب من زوجها لتصل الى قرية لا يعرفها فيها أحد، حيث يوفر لها معلم في مدرسة محلية صغيرة ملجأ الى أن تتخذ خطوتها التالية.
 
كما يعرض يوم الثلاثاء المقبل، فيلم «اليمن – أسطورة مخبأة في أغنية» لينال أوستونداغ، وهو فيلم وثائقي، باللغة التركية مع ترجمة الى الإنجليزية، تبدو فيه اليمن، كحالها اليوم، مسرحا للصراعات والثورات في عهد الحكم العثماني على مدى 400 سنة. حيث لم يتحتم على الامبراطورية أن تتعامل مع المتمردين المحليين فحسب، بل مع تدخل دول أخرى أيضا.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات