صحافة البيانات في ورشة تدريبية لطلبة ماجستير الإعلام بجامعة عدن

من الورشة
مُسند للأنباء - خاص   [ السبت, 13 أبريل, 2019 09:35:00 مساءً ]

نظم طلاب الماجستير بقسم الصحافة و الإعلام بعدن ورشة خاصة بأساسيات صحافة البيانات لعدد (25) طالب وطالبة اليوم السبت وذلك ضمن فعليات الأسبوع العلمي الإعلامي الثالث للقسم.
 
وفي الورشة التي أدارها الصحفي المدرب "بسام غبر"  تركزت على التعريف بصحافة البيانات كعلم جديد للصحافة ومبدأ عملها في التعامل مع الإحصائيات والأرقام وتوظيفها وميدان استخدامها في الصحافة الإلكترونية والرقمية.
 
وتطرق المدرب على أنواعاً السرد البصري الرقمي الخاصة بعرض البيانات وذلك من خلال الانفوجرافيك الثابت المتحرك والانفوجرافيك المتحرك (التفاعلي) بالإضافة إلى الانفوجرافيك المستند على الصوت والصورة والنص.
 
و استعرض المدرب وهو_أحد طلاب مساق الماجستير_ عدداً من أشكال السرد البصري للصحافة البيانات كالسحابة الكلامية والخرائط الجغرافية والشجرية الشجرية والسلاسل الزمنية والمخطط الدائري وغيرها التي تجيب عن الاسئلة الستة..
 
ومن خلال هذا النوع من الصحافة بحسب الورشة فإن التقسيم الخاص بالأرقام والإحصائيات عادة ما تتخذ قوالب مختلفة كالدائرة والرسم البياني وظهرت هذه الصحافة الجديدة في الآونة الأخيرة في اليمن وتنطبق هذا النوع من الصحافة كثيرا على الصحافة الالكترونية و الرقمية والتلفيزونية فيما تعتمد الصحافة الورقية على الإنفجرافيك.
 
 ويهدف هذا النوع من الصحافة إلى تمكين القارئ من الحصول على معلومات كافية بصورة بصرية جذابة،  تعتمد على التفاعلية في استقاء المعلومات وتوفر له الجهد كونها تعمل على اختصار الكم الزائد من الكتابة بقالب بصري متميز.
 
وتعد هذه الورشة واحدة من فعليات الأسبوع الإعلامي لطلاب الإعلام وسبق للقسم أن نفذ عدد من الفعليات وهي "الأرشفة والتوثيق التلفزيوني بتلفزيون عدن" و "خريجو قسم الإعلام في ميادين العمل" وتأتي هذه الفعليات في إطار تأسيس كلية الإعلام بجامعة عدن واحتفاءً بالذكرى (21) لتأسيس القسم.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات