فتوى غريبة لمفتي الحوثيين تثير سخط اليمنيين (رصد خاص)

مفتي الحوثيين شمس الدين شرف الدين
مُسند للأنباء - وحدة التقارير – خاص   [ الإثنين, 22 أكتوبر, 2018 08:02:00 مساءً ]

أثارت فتوى أصدرها ما يسمى "مفتي الديار اليمنية" التابعة للحوثيين شمس الدين شرف الدين، حرم فيها تزويج من هم في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، غضب اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وأصدر ما يسمى "مفتي الديار اليمنية" التابعة للحوثيين، شمس الدين، أمس الأحد فتوى حرم فيها "تزويج من هم في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية".
 
ودعا المفتي الحوثي، إلى "تجريم وتأديب من يفعل ذلك".
 
وفي تغريدة للمفتي على حسابه في تويتر قال فيها، إن "الموكب الذي كان ينقل عروستين إلى مأرب وحصل ما حصل وزادت الألسن حدة في الحديث عنه، وأن "أنصار الله" يهتكون أعراض الناس ووو الخ.. خلاصة الكلام حتى لا تستمر أقاويل الفتن، لا ينبغي لأحد أن يقوم بتزويج ابنته او شقيقته لمرتزق بالمناطق المحتلة، ويعد خيانة ولا يجوز ذلك ومن يعمل ذلك وجب تأديبه".
 
وكانت نقطة تابعة للحوثيين في رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن  قد منعت الأسبوع الماضي زفافا أسريا، واحتجازها لعروستين قادمتين من حجة، والاعتداء عليهما وحلق شعر رأسيهما تعزيراً بسبب أنهما ستزفان إلى محافظة مأرب.
 
وأثارت الفتوى جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرها البعض دليلا إضافيا على مدى إقحام الجماعة للدين في الخلافات السياسية.


 
ورصد "مسند للأنباء" بعض ردود وتعليقات الناشطين والاعلاميين اليمنيين في وسائل التواصل الاجتماعي على فتوى الحوثيين.
 
عيب أسود
علق حساب باسم "هرمز بن مجوس الدين" انتقد تصرفات جماعة الحوثي الخارجة عن سياق الأدب والأعراف اليمنية، واعتبر احتجاز الحوثيين لعروستين في نقطة برداع عيب اسود.

 وقال: هل الاعتداء على عروستين يمنيتين وحلق رؤوسهن وإهانة أهلهن فيه شرف لكم يا سفلة؟ مضيفا: هل هتك أعراض الناس هو أسلوبكم لترهيب وارعاب الناس؟
 
قطاع طرق
الناشط محمد الشامي، رد على فتوى الحوثي وقال ساخرا: "لا ذمتي انك ستحشر مع ابليس واعوانه" مضياف: "لا تحرم ولا تحلل على كيفك يا من تسمي نفسك مفتي الديار الحوثية".
 
ووصف الشامي، مفتي الحوثي بقطاع الطرق ومنتهكي الاعراض وقال "قبحت من مفتي وقبح سيدك".
 
تاريخ نتن
حساب آخر شن هجوما عنيفا على مفتي الحوثيين وفعلتهم وقال "تفتي على النساء وممارسة ارذل واقبح عمل شنيع بحقهن من أي عالم اتيتم وعلى اي اخلاق تربيتم؟
 
وفي تغريدة أخرى انتقد ناشط الحوثيين قائلا: "ليست مزايدة أو ترويج انتم أسوأ ما حصل في اليمن، انتم كارثه تعدت كل الكوارث كل مفاصل التاريخ تتنهد من بعد تاريخكم النتن".
 
تجرد من القيم
فيما الشاعر ناجي الوهبي، قال في سياق رده على الفتوى الحوثية، "لأن شعبنا يعلم علم اليقين انكم تجردتم من القيم والاخلاق لم يقبل بحكم عصابة، وها انتم تظهرون ما كنتم تبطنون".
 
وأضاف: "نقول لمن صدقكم، يرى ويسمع قبح أعمالكم، ويعود إلى درب الهدى والرشاد". مضيفا : "فاذا كان هذا كلام مفتيهم فكيف المفتى لهم".
 
وختم تغريدته بالقول: "انتم تعيشون في ازمة قيم وانحلال اخلاقي وتحاربون الله ورسوله.. تبا لكم".
 
انحلال اخلاقي
اما هيثم الحبيشي فغرد قائلا: "الله يغضب عليك من سابع سماه، اليمن واحد من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه" مضيفا: "كلنا يمنيين والفتنة ان شاء الله إلا زوال ويرجع اليمن سعيد".




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات