السعودية تعترف بمقتل "خاشقجي" وتعفي مسؤولين

الصحفي السعودي جمال خاشقجي
مُسند للأنباء - متابعات خاصة   [ السبت, 20 أكتوبر, 2018 03:40:00 مساءً ]

اعترفت السعودية بمقتل الصحافي جمال خاشقجي بعد 18 يوماً على اختفائه؛ وأعلنت إيقاف 18 سعودياً متهمين بمقتله خلال "شجار" حدث في قنصلية المملكة في إسطنبول.
 
وكانت المملكة قد نفت مراراً مقتل "خاشقجي" داخل مبنى السفارة.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية، في ساعة مبكرة اليوم السبت: "أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن / جمال بن أحمد خاشقجي أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع المواطن / جمال خاشقجي مما أدى إلى وفاته - رحمه الله –".
 
وقالت النيابة العامة "إن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الأن ( 18 ) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة".
 
وأعفى ملك السعودية اللواء أحمد عسيري من منصبه كنائب للمخابرات السعودية وسعود القحطاني من منصبه كمستشار للديوان الملكي.
 
كما تم إعفاء مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء / رشاد بن حامد المحمادي؛ ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء / عبدالله بن خليف الشايع، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار / محمد بن صالح الرميح.
 
وأعلنت المملكة عن تشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.
 
ولم يعرف بَعد مكان وجود جثة الصحافي السعودي البارز.
 
وكانت وكالة الأنباء السعودية قالت قبل نشر القرارات الأخيرة إن الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات