مليون كتاب بحوزتك.. جهاز Kindle Paperwhite الجديد سيغير عاداتك في القراءة للأبد

مُسند للأنباء - عربي بوست   [ الخميس, 18 أكتوبر, 2018 08:07:00 مساءً ]

هل ستتغير عادات القراءة لدينا للأبد؟ يبدو هذا السؤال مشروعاً الآن بفضل جهاز Kindle Paperwhite الجديد ، الذي طرحته أمازون مؤخراً.
 
فقد قدَّمت أمازون سلسلة ناجحة من أجهزة Kindle لقراءة الكتب، ومع هذه النجاحات المتوالية، فإن جهاز Kindle Paperwhite الجديد يبدو إضافة حقيقية، قد تدفع لتغيير مفهومنا للقراءة، حسب تقرير لموقع Mashable الأميركي.
 
يندر أن أجد جهازاً أعتبره من بين الأجهزة المثالية في هذا العالم، هكذا يقول كاتب التقرير.
 
غير أنه يستدرك قائلاً: «لكن أحدها، أو على الأقل يقترب بشدة من تحقيق ذلك، وهو القارئ الإلكتروني Kindle من Amazon الذي يقتنيه».
 
ويضيف: لقد أصبحت من أشد المعجبين به منذ أن اشتريت أول جهاز Kindle (الجيل الثالث) في عام 2007.
 
ثم ازداد إعجابي بهذه الأجهزة البسيطة الرائعة بعدما اقتنيت الإصدار الأحدث  Kindle Voyage  بشاشة مضيئة من الأمام في عام 2014.
 
رغم هذا الإعجاب بالنسخ السابقة فإن جهاز Kindle Paperwhite الجديد أبهره!
 
لم أستطع أن أفوّت الفرصة، هكذا كان رد فعل الكاتب، حين سألته Amazon إن كان يحب أن يجرب إصدارها الجديد Kindle Paperwhite (متوفر اليوم بالولايات المتحدة للحجز مقابل 129.99$).
 
ويضيف قائلاً «لقد انبهرت خلال فترة تجربتي القصيرة له. تستمر Amazon، بشكل ما، في تطوير منتجها الذي يقترب من الكمال بالفعل»، حسب تعبيره.
 
كانت أبرز المميزات الجديدة التي رصدها في جهاز Kindle Paperwhite هي: وزن أخف، قدرة أكبر على التحمل، ومحتوى إضافي أكثر من أي وقت مضى.
 
ولكن هناك الكثير من التفاصيل الأخرى التي خلقت لديه هذا الانطباع عن جهاز Kindle Paperwhite الجديد.
 
ولذا قرَّر الكاتب عرض أبرز مميزات الجهاز من وجهة نظره، مع ملاحظة أن هذا تقرير مبدئي إلى حين إعداده التقرير الرسمي.


من أكثر الأشياء التي أحببتها في أجهزة القارئ الإلكتروني Kindle من Amazon، أنها صُنعت لأجل هدف واحد ومحدد: عرض النصوص على شاشتها لأطول وقت ممكن، حسبما يقول الكاتب.
يضيف قائلاً: لقد وقعت في حب Kindle لأول مرة، حين كنت أعيش في سيول، كوريا الجنوبية.
 
يقول: «كنت أقرأ روايات في هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى، وأحببت شعور أني أستطيع أن أذهب إلى أي مكان وأنا أصطحب مكتبتي كاملةً. بالإضافة إلى ذلك، فهو لم يمثل أي وزن يذكر لحقائبي».
 
ولكن جهاز Kindle Paperwhite الجديد يضيف إلى بعض أفضل العناصر الموجودة في الإصدارات السابقة من Kindle. إنه يكاد يماثل الجيل السابق من Paperwhite في شكله، ولكنه أخف بنسبة 10%، وبنسبة سطوع أكبر 10%، وأرفع بنسبة 10%، بحسب Amazon.
 
 كما أن له سعة تخزينية أكبر من ذي قبل، تبدأ من 8 غيغابايت (ضعف ذاكرة الجيل السابق) وحتى 32 غيغابايت. وهذا يعني أنه يمكنك أن تخزن محتوى أكبر من السابق. هذه التحديثات الصغيرة ليست ملحوظة بشدة عند استخدامك للجهاز للمرة الأولى، ولكن جهاز Kindle Paperwhite الجديد يثير الإعجاب حقاً كعادة هذه السلسلة من الأجهزة.
 
إن جهاز Kindle Paperwhite الجديد خفيف بشكل يسمح لك بالقراءة لعدة ساعات، دون أن تصاب يدك بالتشنج. ويقول كاتب التقرير: «إنه عانى من هذه المشكلة مع الجيل السابق من Kindle». كما تمثل الخامة اللينة الجديدة في الخلف إضافة لطيفة إلى جهاز Kindle Paperwhite الجديد، حسب تعبيره. ولكنه يقول إنها «ليست شيئاً أعتمد عليه بشكل أساسي في قرار الشراء بالطبع».
 
وبفضل هذه التعديلات أصبحت الشاشة أقوى وأسهل استخداماً
هناك إضافة أخرى لطيفة من Amazon، وهي أنها جعلت واجهة الجهاز مسطحة تماماً، بدلاً من وضع الشاشة داخل جسم الجهاز قليلاً. بالتأكيد، لن يمثل التصميم الجديد فارقاً في تجربة القراءة، ولكنه مؤثر في قدرة الجهاز على التحمل. (سيتم تناول ذلك بالتفصيل لاحقاً).
 
 الشاشة تعمل باللمس بطبيعة الحال، مما يعني أنك تنقرها للتنقل، وتلمسها يميناً ويساراً لقلب الصفحات للأمام وللخلف. إنها لا تزال سهلة في التعامل معها، وبصراحة، من المستحيل أن تضغط في المكان الخطأ، لذلك يقترب الجهاز بشدة من الكمال، حسب تعبير الكاتب.
 
كما أنه يمكنك من معرفة المراجع والاطّلاع على الكتاب بالقراءة أو بالاستماع
 
يأتي جهاز Kindle Paperwhite الجديد محملاً بحزمة من الخصائص الجديدة. ولكن لا مثيل لدعمه تقنية WhisperSync For Voice من Amazon، حسب الكاتب. وتمكّن هذه الخاصية من مزامنة القراءة، والإشارات التي تحيلك إلى المراجع، والتعليقات الرقمية عبر جميع أجهزة Kindle، وكذلك مزامنة تقدمك مع Audible audiobooks (أداة للاستماع للكتب).
 
يعني هذا تحديداً أنه يمكنك التنقل بين النص والمحتوى المسموع لنفس الكتاب. على سبيل المثال، تستطيع أن تبدأ شيئاً على جهاز Kindle Paperwhite قبل النوم، ثم تنتقل إلى النسخة الصوتية خلال تنقلاتك. يقول الكاتب: لم أختبر هذه الخاصية لكثير من الوقت (بضع دقائق فقط)، ولكني أنوي أن أختبرها جيداً من أجل التقرير الرسمي.
 
 
إنه استخدام رائع لتكنولوجيا السحابة القوية من Amazon، وميزة من السهل أن أتخيل نفسي أستخدمها، حسب تعبير كاتب التقرير.
 
وخاصية X-Ray تتيح لك البحث خارج الكتاب الذي تقرأه
يحتوي الجهاز على ميزة أخرى، وهي X-Ray، التي كانت موجودة في الإصدار السابق من Kindle Paperwhite. تمكّنك هذه الخاصية من البحث السريع عن أشياء ذكرت في الكتب، مثل الأفكار، والشخصيات الخيالية، والرموز التاريخية، والأماكن، والموضوعات، فقط بالنقر عليها.
 
وقال متحدث رسمي باسم Amazon إن هذه الخاصية قد تكون مفيدة للقراء الصغار الذين قد يتساءلون عما إذا كانت كلمة ما هي تعويذة سحرية في هاري بوتر، أم أنها كلمة حقيقية. ويعلق الكاتب قائلاً: «أشك في أنني قد أستخدم تلك الخاصية (قد أبحث في Google)، ولكن مجدداً، هو أمر علينا التمحيص فيه أثناء إعداد تقريرنا الرسمي».
 
والعائلة برمّتها تستطيع استخدامه عبر خلق حساب لكل شخص
تسهّل Amazon على العائلات مشاركة جهاز Kindle من خلال إضافة إعدادات قراءة مخصصة. يمكنك الآن حفظ إعدادات حجم الخط، واتجاه النص على حساب خاص بالجهاز، ويمكنك التنقل بين الحسابات بسرعة من خلال الشاشة الرئيسية.
 
هناك أيضاً ميزة إضافية أخرى، وهي مكتبات الأسرة، التي تسهل على الأشخاص الوصول إلى كتب من حسابات الأزواج أو الشركاء. في المجمل، يقوم جهاز Kindle Paperwhite بأكثر من مجرد عرض للنصوص . ولكنه يبقى بشكل قاطع خالياً من المشتتات، الذي يعتبره الكاتب إنجازاً مدهشاً للغاية، حسب تعبيره.
 
الأغرب أنك تستطيع غمره في حوض مليء بالماء الساخن دون أن يصيبه شيء
 
على الأرجح أنت لن تقرأ كثيراً داخل الماء، ولكنك الآن، يمكنك أن تفعل هذا التصرف الغريب إن أردت من الناحية العملية. فجهاز Kindle Paperwhite الجديد مقاوم للماء بالكامل (اجتاز اختبار IPX8) حتى عمق مترين لمدة 60 دقيقة.
 
 
مما يعني حتماً أنه يمكنك أن تلقي جهاز Kindle Paperwhite الجديد الخاص بك في حمام السباحة،  ثم تغطس لتحضره بعد مرور ساعة.. وسيظل يعمل!
 
ربما أكثر الاستخدامات العملية لهذه الميزة هو الجلوس على الشاطئ أو بجانب حمام السباحة. يفيد تقييم IPX8 بانه أنه لا عليك أن تقلق بشأن وجود ذرات رمل عليه أو حتى سقوطه في الرمل.
 
هذا هو أكثر أجهزة Kindle تحمّلاً حتى الآن، وهو الشيء المرحب به بشدة من قِبل شخص حطم جهازه القديم على متن طائرة، حسب وصف الكاتب لنفسه. يقول الكاتب: الآن، أصبح جهاز Kindle Paperwhite مستعداً لتلقّي بعض الصدمات، وبما أنني شخص يلقيه في الحقيبة في الدقيقة الأخيرة، فأنا أقدّر ذلك بشدة.
 
وهذه العروض تجعله صفقة رابحة.. تخيل أن لديك مليون كتاب
يعتبر جهاز Kindle Paperwhite منتجاً رائعاً في ذاته، ولكن ما يجعل الصفقة جيدة حقاً هي كل تلك العروض المجانية. خذ على سبيل المثال خدمة Kindle Unlimited، وإن كانت غير مجانية تماماً.
 
إن Kindle Unlimited هي خدمة ذات اشتراك بقيمة 10 دولارات شهرياً، تتيح لك الوصول إلى أكثر من مليون كتاب في متجر Kindle. ويحتوي هذا المتجر على كتب، وكتب صوتية، ومجلات، وأيضاً آلاف الكتب الصوتية من Audible (أحد الأشياء التي تجعلها صفقة رائعة، في رأي الكاتب).
 
إن كنت تقرأ أي شيء مشهور حالياً، فإنه متوفر من خلال Kindle Unlimited بالضرورة. الرائع في هذه الصفقة هو أن معظم الناس ربما لن يشتركوا في Kindle Unlimited مباشرة بعد شراء القارئ الإلكتروني الخاص بهم (إلا إذا كانوا سيلتهمون العديد من الكتب كل شهر).
 
ولكن Amazon تجعل القرار أسهل بمنحها الخدمة لزبائنها مقابل نصف الثمن للسنة الأولى.
 
وهناك عرض مجاني رائع.. ولكن انتبه لهذه الحيلة
وحالياً، سيحصل أصحاب Kindle Paperwhite الآن على نسخة تجريبية مجانية لمدة  6 أشهر (ما قيمته 60$) عند شرائهم للجهاز. الحيلة التي يجب أن تنتبه لها، حسب الكاتب، تكمن في تذكرك لإلغاء اشتراكك بعد انتهاء الستة أشهر، أو أن تستمر في الاستمتاع بالمكتبة الضخمة وتدفع قيمة الاشتراك كاملة.
 
ويعتمد اعتبارك Kindle Unlimited صفقةً جيدةً لك على عدد الكتب التي تخطط لقراءتها سنوياً، ولكن من المفترض أن تكون الستة أشهر وقتاً كافياً لتقييم الأمر.
 
وبالإضافة إلى مميزات البطارية فإنه يساعدك إذا كنت ممن يفضلون الاستماع بدل القراءة
أخيراً، يحتوي الجهاز على خاصية Bluetooth ومكتبة Audible، مما يمثل إضافة رائعة لمن يفضلون الاستماع إلى الكتب الصوتية.
 
وفي النهاية، إذا اشتريت جهاز Kindle Paperwhite، فعليك أن تقضي عليه معظم وقتك في القراءة، مستمتعاً ببطاريته التي تدوم لأسابيع. ويمكن الاستمتاع بخدمة Audible بشكل أفضل عبر الهواتف الذكية أو عبر سماعات Amazon Echo.
 
ولهذه الأسباب فإنه جاء أفضل من التوقعات
إن جهاز Kindle Paperwhite الجديد هو رائع حقاً، حسب تعبير كاتب التقرير، الذي يقول عنه إنه «في الواقع، هو أفضل مما تخيلت». ويضيف الكاتب: بما أنني مالك وداعم لواحد من أفضل إصدارات Kindle حتى يومنا هذا (Kindle Voyage)، فإنني فوجئت بمدى تقديري لكل التحسينات التي أُدخلت على جهاز Kindle Paperwhite الجديد.
 
وبناءً على استخدامي المحدود له، فإنه يبدو أفضل قارئ إلكتروني في الأسواق من حيث القيمة. ويستدرك قائلاً: من الصعب التأكيد على ذلك بالطبع، حيث إنني لم أقضِ أياماً وأسابيع مستخدماً له كما أفعل عادة عند الإعداد لأي تقرير. ولكن انطباع الكاتب الأول عنه ممتاز؛ إذ دفعه للتساؤل: «من قال إن القراء الإلكترونيين لا يملكون أي مساحة للابتكار؟».
 
 




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات