اقتصادي يمني يتهم الحوثيين بإدارة المال عبر "سوق سوداء"

انهيار الريال اليمني أمام الدولار
مُسند للأنباء - صحف   [ الخميس, 11 أكتوبر, 2018 07:22:00 مساءً ]

اتهم الدكتور فارس الجعدبي عضو اللجنة الاقتصادية في الحكومة اليمنية، الحوثيين  باستحداث سوق سوداء تدير اقتصاد المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
 
وقال الجعدبي في تصريح نقلته عنه صحيفة "الشرق الأوسط" إن "المساعدات الاقتصادية لليمن من السعودية ودول التحالف، هي الركيزة الأساسية لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتداعي، وهي السلاح القوي في المعركة المالية والاقتصادية مع المشروع الإيراني في اليمن".
 
وأوضح أن "جهود الحكومة أثمرت بعد أمر المنحة التي بلغت 200 مليون دولار، بإيقاف نزيف الانهيار السريع للعملة الوطنية التي بدأت تستعيد جزءا بسيطا من قيمتها، وهو الأمر الذي يفسر وصول قيمة الريال السعودي في عدن إلى 165، وبقائمة في صنعاء عند سعر 188، بعد أن أجبرتهم الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة واللجنة الاقتصادية على التخفيف من الضغط في السوق في صنعاء التي كان سعر الريال السعودي فيها يوم أمس 192 ريالا يمنيا".
 
وبيّن أن "الحوثيين أوقفوا أهم إيرادات البلاد من القطاع النفطي والمعادن، وانخفضت صادرات البلاد من مختلف السلع، كما سيطروا على الكتلة النقدية في البنك المركزي في صنعاء وأوقفوا صرف الرواتب، ما خفض حجم الطلب على السلع والخدمات، وأدى إلى زيادة نسبة البطالة في اليمن".



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات