كتب عربية تركت بصمةً موثرةً لدى الغرب

كتب عربية تركت بصمةً موثرةً لدى الغرب
مُسند للأنباء - أراجيك   [ الخميس, 20 سبتمبر, 2018 06:27:00 صباحاً ]

في جلسات معشر المثقفين في بلداننا العربية، قد تجد كثيرًا من القُرّاء يسارعون إلى عَدّ مؤلفي الغرب الذين قرأوا لهم، وتأثروا بهم، ومع أنَّ العرب يومًا ما قد أعطوا الغرب الأفضل في كلِّ شيء، حتى في الأدب، إلَّا أنَّه من النادر أن تجد من ساوى في قراءة الكتب العربية والغربية، ستجده قد قرأ الكثير والكثير الكتب الغربية، ومجموعة لا تذكر من الكتب العربية، وربما لا تتعدى الكتب التجارية الأكثر تواجدًا على البسطات.
 
ولكن ستجد في مقابل أنَّ القُرّاء في الغرب لديهم اطلاع واسع على الأدب العربي، وستجد منهم من يعشق صنف أدبي محدد لكاتب معين، وبأنَّ هناك كتب عربية قد أثّرت بهم للغاية وبقيت بذاكرة كلّ من قرأها، إذ اشتهرت بشكلٍ كبيرٍ عالميًا، إن كان لديك فضول للتعرف على تلك الكتب، فإليك القائمة التالية:
 
ثلاثية القاهرة – نجيب محفوظ
لا عجب بذلك، فنجيب محفوظ الوحيد الحائز على جائزة نوبل في الأدب العربي وتاريخه، فكتبه بدءًا من هذه الثلاثية والتي عناوينها: (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) قد أخذوا ضجةً عالميةً كبيرةً، حيثُ بالكاد أن تجد قارئًا غربيًا لا يعرفها.
 
تحكي الثلاثية عن عائلة وحياتها من ثورة 1919 حتى الحرب العالمية الثانية، مما أعطى نظرةً شاملةً عن المجتمع المصري في ذلك الوقت، إذ خلق نجيب مجموعةً ساحرةً من الشخصيات ودرس حياتها، مما جعل هذا الكتاب برأي الغرب من الكتب العربية الأكثر روعةً، وأنَّه أعطى نظرةً جميلةً عن ثقافة العالم العربي والشرق الأوسط.
 
النبي – جبران خليل جبران
لا يُعتبر الإنسان الغربي مثقفًا بما يتعلق بالأدب العربي إذا لم يعرف من هو جبران خليل جبران أو قرأ على الأقل كتاب النبي، فجبران وقصة حياته معروفة لدى الكثيرين ممن هم مهتمون بالمؤلفين العرب، كسفره إلى نيويورك في مطلع القرن العشرين هربًا من بؤسه وشقائه الذي عاشه، وانضمامه إلى مجموعة نابضة بالحياة تتكوّن من مؤلفين سوريين وفلسطينيين ولبنانيين يعيشون في الولايات المتحدة، وتحت اسم “كُتّاب المهجر”.
 
لقد نالت مؤلفاته الكثير من الإعجاب، والتي أبرزها “حديقة النبي”، “عرائس المروج”، “الأجنحة المتكسرة”، إلَّا أنَّه يبقى “النبي” الأكثر شهرةً ومبيعًا لديهم.
 
مجنون ليلى – نظامي الجنجافي
لا عجب بذلك هي الأُخرى، ولكن سيفاجئك هنا احترامهم الشديد لهذه القصة، ومساواتها في القدر والقيمة لمسرحية شيكسبير “روميو وجولييت”.
 
قصة حب قيس بن الملوح وليلى في القرن السابع هجري، الذي كتبت على شكل قصيدة مشهورة في القرن الثاني عشر، وكانت أسطورةَ قيس متداولة كحكاية في إيران كحب عذري لا يموت، وقد تمّ رسم لوحات عديدة لقصتهم منها معروضة في متحف والترز للفنون، وأُخرى هندية مرسومة بالألوان المائية ومعروضة في مكتبة بودلي، كما تمّ تقديم شخصيتي قيس وليلى كمقدمة على بداية حفل افتتاح الألعاب الأوروبية في باكو عام 2015.
 
ألف ليلة وليلة – عدّة مؤلفين
اسمه في اللغة الإنكليزية “الليالي العربية”، وقد صدر أول نسخة إنكليزية منه عام 1706، وهو كتاب يحوي مجموعةً من القصص والحكايا الشعبية التي ترويها شهرزاد لزوجها شهريار الحاكم، والتي تعود إلى قرون قديمة ووسطى.
 
يقول قُرّاء الغرب إنّه من الصعب العثور على أعمال أدبية لم تتأثر بكتاب ألف ليلة وليلة، فالمؤلفين من جميع أنحاء العالم، وعملهم هذا قد برز أهميته بعد 800 سنة تقريبًا من اكتماله.
 
يجمع هذا الكتاب بين الفلوكلور بلاد ما بين النهرين، بلاد فارس، الهند، العالم العربي، وقصصه عن مواضيع شتى بين حكايات وخيال علمي، وهجاء سياسي وغيره.
 
مدن الملح – عبد الرحمن منيف
يعدّ الغرب هذا الكتاب من التحف العربية، والتي جعلت اسم المؤلف لامعًا عندهم، فخماسيته والتي عنوانيها كالتالي: (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات) تحكي كيف تحول المجتمع البدوي إلى مجتمع منتج للنفط، كيف ظهرت السلطة، وكيف تمّ ممارسة العنف على المجتمعات الخليجية التقليدية.
 
المؤلفون المعاصرون يشهدون بأنَّ منيف قدّم من الشجاعة ما قدمه ليكتب هذه الخماسية، وخاصةً أنَّه تمّ تجريده من جنسيته بسبب نشاطه وكتاباته، إلَّا أنَّ أعماله توسعت لتصل إلى العالم أجمع، فقد تمّ ترجمة العديد من أعماله إلى اللغة الإنكليزية، إلَّا أنَّ مدن الملح تُعتبر الأشهر.
 
طوق الحمامة – ابن حزم الأندلسي
تمّ وصف هذا الكتاب بأنَّه عملٌ فريدٌ في بابه، وبأنَّه أدق ما كتبه العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه، ممزوجًا بالعادات والتقاليد العربية والعفة في الحب، كقصص الحب العذرية.
 
يتناول الكتاب مجموعةً كبيرةً من قصص العُشَّاق والمحبين، كما يتناول قصة حب ابن الحزم مع خادمته وافتتانه بها كمثال عن الحب العذري العفيف، ويدرس أيضًا عاطفة الحب الإنسانية وبرهان النظريات من خلال التحليل النفسي، واستخدام التجربة والملاحظة بذلك.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات