السعودية تُصعِّد مع كندا رغم طلب الأخيرة الوساطة من الإمارات وبريطانيا

مُسند للأنباء - وكالات   [ الاربعاء, 08 أغسطس, 2018 10:49:00 صباحاً ]

 
في وقت تسعى في كندا للبحث عن تهدئة مع الرياض، صعَّدت السعودية من خطواتها تجاه أتاوا، وقررت إيقاف برامج علاج المرضى السعوديين في كندا، وتعمل على نقلهم إلى مستشفيات خارجها، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن الملحق الصحي السعودي في الولايات المتحدة وكندا.
 
 وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر لم تسمِّها أن كندا تعتزم السعي للحصول على مساعدة الإمارات وبريطانيا، لنزع فتيل نزاع  مع السعودية. 
 
ونقلت الوكالة الرسمية عن الملحق الصحي السعودي فهد التميمي قوله إن الملحقية «أوقفت جميع برامج العلاج في كندا، وتعمل على التنسيق من أجل نقل جميع المرضى السعوديين من المستشفيات الكندية إلى مستشفيات أخرى خارج كندا تنفيذاً لتوجيه المقام السامي الكريم». 
 
كانت الحكومة السعودية قد استدعت يوم الأحد سفيرها في أوتاوا، ومنعت سفير كندا من العودة إلى الرياض، وفرضت حظراً على التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة، منددة بكندا لحثها على الإفراج عن نشطاء حقوقيين. واتهمت الرياض بالتدخل في شؤونها الداخلية. 
 
كما وأعلنت وزارة التعليم السعودية  إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، مشيرةً إلى أنها تعكف على إعداد خطة عاجلة لنقل جميع الطلبة السعوديين الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.
 
كندا تطلب الوساطة
وقالت مصادر، لوكالة رويترز، إن كندا تعتزم السعي للحصول على مساعدة الإمارات وبريطانيا، لنزع فتيل نزاع مع السعودية. يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه تجارٌ النقاب عن أن الرياض لن تشتري بعد الآن القمح والشعير من كندا. وكانت الإمارات أعلنت أنها تدعم السعودية في موقفها التصعيدي من أزمتها مع كندا.
 
 وأعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن بلاده تقف مع السعودية في دفاعها عن سيادتها.
 
 وقال قرقاش، على حسابه على موقع «تويتر»، إنه «لا يمكن إلا أن نقف مع السعودية في دفاعها عن سيادتها وقوانينها». واتهمت الرياض أوتاوا، اليوم، بالتدخل في شؤونها الداخلية.
 
وقال مصدر مطلع، إن الحكومة الليبرالية بقيادة رئيس الوزراء جاستن ترودو، التي تشدد على أهمية حقوق الإنسان، تعتزم التواصل مع الإمارات.
 
 ودَعت الولايات المتحدة الأميركية، الثلاثاء، كلاً من المملكة العربية السعودية وكندا، إلى حل خلافاتهما عن طريق الدبلوماسية.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات