برلماني روسي: سنزود قطر بـ"أس 400" رغم موقف الرياض

مُسند للأنباء - الجزيرة   [ السبت, 02 يونيو, 2018 11:13:00 مساءً ]

أكد ألكسي كوندراتييف نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة الثانية بالبرلمان الروسي) أن موقف السعودية لن يؤثر على خطط روسيا لتوريد منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 400" إلى دولة قطر.
 
وقال كوندراتييف في تصريحات لوسائل إعلام روسية إن لدى روسيا مصالحها التي تسعى لتحقيقها من وراء توريد هذه المنظومة لقطر، إذ تسعى لدعم ميزانية الدولة، ورأى أنه لا علاقة للسعودية بهذا الشأن.
 
وتأتي تصريحات البرلماني الروسي بعدما قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن السعودية هددت باستخدام القوة العسكرية ضد قطر إذا حصلت الدوحة على منظومة "أس 400" الروسية. وذكرت الصحيفة أن ملك السعودية طلب في رسالة وجهها إلى الرئيس الفرنسي الضغط على قطر لثنيها عن شراء المنظومة من موسكو.
 
"ابتزاز"
ورأى كوندراتييف أن هذه الرسالة السعودية هي جزء من "عملية ابتزاز"، مشيرا إلى أن السعودية تلعب دورا مهيمنا في المنطقة، وأن تعزيز قطر قوتها العسكرية من خلال الحصول على منظومة "أس 400" من روسيا من شأنه أن يمنح الدوحة مزايا واضحة، "وذلك ما يثير توتر السعودية"، حسب قوله.
 
وأوضح كوندراتييف أن موقف السعودية إزاء هذه الصفقة تم تنسيقه مع واشنطن التي لا ترغب في أن تفقد سوق السلاح في المنطقة ولذلك ستستمر في الضغط في هذا الإطار على الرياض، حسب قوله.
 
وقد نقلت صحيفة لوموند الفرنسية عن مصدر فرنسي قوله إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أعرب في رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقه من تداعيات نشر منظومة "أس 400" في قطر على سلامة المجال الجوي السعودي، وطلب من ماكرون المساعدة للحؤول دون إتمام الصفقة "حفاظا على استقرار المنطقة".
 
يذكر أن الرياض تسعى أيضا لشراء منظومة "أس 400" من موسكو. وقد صرح السفير السعودي لدى روسيا رائد بن خالد قرملي أمس الجمعة بأن المفاوضات مع الروس تسير بنجاح. وأضاف أنه لا يمكنه الآن تحديد تاريخ الانتهاء من المفاوضات، وأن المختصين لا يزالون يناقشون التفاصيل.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات