ما هو الممر الشرفي؟ ولماذا رفض ريال مدريد القيام به لبرشلونة في الكلاسيكو؟

كل ما تريد معرفته عن الممر الشرفي الذي رفض ريال مدريد عمله لبرشلونة في الكلاسيكو الأخير، والذي أثار موجة من الجدل قبل اللقاء بينهما بعدة أسابيع
مُسند للأنباء - جول   [ الثلاثاء, 08 مايو, 2018 09:54:00 مساءً ]

استضاف برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد في الكامب نو يوم الأحد 6 مايو 2018، وذلك في الكلاسيكو 237 في تاريخ الفريقين.

حسم البلاوجرانا لقب الدوري الإسباني هذا الموسم لصالحه قبل مواجهة الملكي، وبالتحديد بعد انتصاره على ديبورتيفو لاكورونيا بنتيجة (4-2)، وكما تنص التقاليد كان على الميرينجي أن يقوم بالممر الشرفي لبطل الليجا، لكن زيدان وفريقه رفضوا ذلك.

أثار تصرف ريال مدريد موجة واسعة من الرفض والاستنكار، ليس فقط بين المتخصصين في كرة القدم من إعلاميين ومدربين، بل أيضاً بين صفوف الجماهير والمؤيدين.

وفي هذا التقرير سنتعرف سوياً عن قرب عن الممر الشرفي..


ما هو الممر الشرفي؟


الممر الشرفي هو ممر يقوم به لاعبو فريق كرة قدم للاعبي فريق آخر، وذلك إقراراً من الأول بإنجاز الثاني، وقد جرت العادة أن يتم عمل هذا الأمر للفريق الفائز بالدوري الإسباني أو كأس ملك إسبانيا.

بعد حسم برشلونة الليجا هذا العام قام فريق ديبورتيفو لاكورونيا بعمل الممر له، وكان الجميع يتوقع أن يفعل ريال مدريد نفس الأمر في الكلاسيكو، لكن هذا لم يحدث.

يتكون الممر الشرفي من لاعبي الفريق الخاسر الذين يقفون في صفين متوازيين، فيما يعبر الفريق المنتصر من بين هذين الصفين.

برشلونة يوفنتوس نهائي دوري أبطال أوروبا 2015

 

 

في كثير من حالات يقوم اللاعبون المشكلون للممر الشرفي بالتصفيق تحيةً لمنافسهم، لكن هذا الأمر لا يحدث في كثير من المناسبات.

يكون الأمر معكوساً في نهائي دوري أبطال أوروبا، فالفريق الفائز هو الذي يقوم بعمل الممر للخاسر وقت توجهه لمنصة التتويج.


لماذا رفض ريال مدريد القيام بالممر الشرفي لبرشلونة في الكلاسيكو؟


Ernesto Valverde Barcelona Zinedine Zidane Real Madrid

 

 

قرر مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان عدم تكريم برشلونة في الكلاسيكو بعمل الممر الشرفي من قبل لاعبي الملكي، فإذا عدنا بالذاكرة إلى أبريل سنجد أن المدرب الفرنسي وضح هذا الأمر قائلاً "هذا هو قراري وهذا هو... برشلونة كسر التقليد".

 

ادعى مدرب البلانكوس أن البلاوجرانا هو من كسر لتقاليد أولاً، وذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين في ديسمبر الماضي في السانتياجو بيرنابيو، والذي خسره ريال مدريد.

كان الميرينجي وقتها عائداً من الإمارات بلقب كأس العالم للأندية، لكن برشلونة تغاضى عن التقليد ولم يقم لاعبوه بالممر الشرفي، وهو الأمر الذي أغضب زين الدين زيدان.

أثارت هذه الحادثة الكثير من الجدل، ورأى النقاد وقتها أن التقاليد يجب أن تُحترم، لكن اللاعبون لم يكترثوا.

وبعد أن قرر المدرب الفرنسي الرد على تصرف الكتلان في الكلاسيكو الأخير، صرح جيرارد بيكيه متهكماً على قرار زيزو قائلاً أنه أصبح غير قادراً على النوم منذ هذا القرار.

في المقابل رأى سيرخيو راموس أن هناك ضجة كبيرة على هذه القضية، وقال "حصد البرسا اللقب، وهو ما أراده، لكن لن يكون هناك ممراً شرفي نقطة".

أكد إيرنستو فالفيردي أن ناديه ولاعبيه يقدرون إنجازات غريمهم التقليدي، لكنه اتفق مع زيدان في وجهة نظره حيث قال عن الممر الشرفي أنه فقد جوهره.

وقال مدرب برشلونة "كان الممر الشرفي شيئاً يُصنع منذ سنواتٍ مضت كنوع من الإشادة الرمزية والاعتراف بين اللاعبين، ولم تكن كرة القدم وقتها على وضعها الحالي في كل شئ"، وأضاف "نحن مدينون بالاعتراف لمدريد على ما وصلوا إليه في هذه السنة".

وأردف فالفيريدي "حول فكرة الممر الشرفي، فأنا لم أقم به من قبل لأي أحد، ولا أريد أن يُفعل من أجلنا، لقد فقد جوهره الذي كان يتمتع به في السنوات القليلة الماضية".

قام ريال مدريد بالممر لبرشلونة من قبل، كان ذلك في عام 1991 في سانتياجو بيرنابيو، عندما نجح فريق أحلام يوهان كرويف في الفوز بالدوري الإسباني.


هل قام برشلونة بالممر الشرفي لريال مدريد من قبل؟


Barcelona Real Madrid pasillo 2008

 

 

نعم، سبق لبرشلونة القيام بالممر الشرفي لريال مدريد من قبل، وهو الأمر الذي يوضح امتعاض الكثير من المشجعين والمتابعين والنقاد على قرار زين الدين زيدان.

قام البلاوجرانا بعمل الممر للملكي في كلاسيكو الكامب نو موسم 1988، وتكرر هذا الأمر تحت إمرة فرانك ريكارد عام 2008 عندما فاز الميرينجي بالدوري الإسباني، وعن هذا الموقف قال قائد لفريق وقتها كارليس بويول أنه لم يحب الأمر لكنه كان ضرورياً.


هل تقوم بلدان أخرى بالممر الشرفي؟


West Ham Man City guard of honour

الممر الشرفي هو مفهوم إسباني استوردته بلادٌ أخرى، وبدأت الفرق المتنافسة فيها في عمل الممر الشرفي لبعضها البعض.

إذا كنت متابعاً للدوري الإنجليزي الممتاز ستجد أن هذا التقليد متواجد في إنجلترا أيضاً، وعادةً ما يتمتع به الفريق الفائز باللقب قبل انتهاء الموسم، فعلى سبيل المثال قام لاعبوا وست هام بعمل ممراً للاعبي مانشستر سيتي في زيارتهم الأخيرة لاستاد لندن.

لا يقتصر الأمر على كرة القدم، فعدوى الممر الشرفي انتقلت أيضاً للرجبي، وعادةً ما نجد الفريق الفائز يقوم بعمله للفريق الخاسر خارج الملعب.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات