مقتل الصماد.. لماذا تأخر الإعلان عنه ؟ (تقرير)

صالح الصماد
مُسند للأنباء - وحدة التقارير- خاص   [ الإثنين, 23 أبريل, 2018 11:14:00 مساءً ]


 
بعد خمسة أيام من التكتم على مقتله.. مليشيا الحوثي تعلن عن مقتل القيادي البارز فيها ورئيس مجلسها السياسي الأعلى صالح الصماد، والذي قالت في إعلانها وبيانها اليوم أنه قتل بغارة جوية لطيران التحالف في مدينة الحديدة غربي اليمن.

وكان الصماد في التاسع من أبريل/نيسان الجاري قد صرح بأن الحوثيين سيدشنون خلال الفترة المقبلة مرحلة إطلاق صواريخ بالستية كل يوم باتجاه السعودية، ويعد الصماد هو المطلوب رقم 2 بعد عبد الملك الحوثي، وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلن عن مكافأة بـ20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض عليه، وذلك في لائحة من أربعين مسؤولا في صفوف الحوثيين أعلنتها السعودية، عارضة مكافآت مالية بملايين الدولارات لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أحدهم.

واختار المجلس السياسي التابع لجماعة الحوثي مهدي المشاط وهو مدير مكتب زعيم الحوثيين خلفاً للصماد في رئاسة المجلس السياسي الأعلى.

حشد الموت لنفسه

وكانت ميليشا الحوثي دفعت بالصماد لحشد المقاتلين في جبهة الساحل الغربي بعد الضربات التي تلقتها هناك، وكان الصماد اطلق من الحديدة قبل مقتله دعوة للاستنفار في الحديدة في مسيرة أطلق عليها "مسيرة البنادق" والتي كانت مقررة الأربعاء القادم.

ردة فعل زعيم الحوثي

وتوعد زعيم جماعة الحوثي الانقلابية عبد الملك الحوثي بأن مقتل صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع للجماعة "لن يمر دون محاسبة".

وفي خطاب له في أعقاب إعلان الجماعة مقتل صالح الصماد في غارة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في محافظة الحديدة غربي اليمن، حمّل الحوثي ما أسماها "قوى العدوان وعلى رأسها أميركا والسعودية مسؤولية قتل الصماد".

وأضاف الحوثي أن "جريمة قتل صالح الصماد لن تحقق أي نتيجة لصالح قوى العدوان". داعياً اليمنيين إلى المشاركة الفعالة في مراسم تشييعه.

خمسة أيام من التكتم

وأوضح الحوثي أن الصماد قُتل مع ستة من مرافقيه في غارة يوم الخميس الماضي في ضاحية البريهي جنوب مدينة الحديدة محملاً الولايات المتحدة والسعودية مسؤولية مقتله.

والموقع الذي ذكره زعيم الحوثيين هو ذاته الذي نشرت وكالة الأنباء اليمنية، الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، الخميس الماضي  خبراً ذكرت فيه أن خمسة مواطنين في حصيلة غير نهائية، قتلوا إثر ثلاث غارات للتحالف العربي، استهدفت أحد الأحياء في مدينة الحديدة.

دعوة لتطبيق الوصية

وتوسل زعيم الحوثيين اليمنيين لمناصرته  في خطابه الذي عكس حجم الارتباك الذي تعيشه المليشيا، ، التي تعاني من الهزائم المتوالية في جبهات القتال المختلفة، كما دعا للمشاركة الفاعلة في تشييع الصماد، وحث أهالي الحديدة على المشاركة في المسيرة التي دعا إليها الصماد قبل مقتله "مسيرة البنادق" والتي من المقرر أن تقام يوم الأربعاء القادم في الحديدة.

الصماد وعلاقته بالرئيس الراحل

وبعد الاعلان رسميا عن مقتل صالح الصماد علق الإعلامي في حزب المؤتمر نبيل الصوفي على مقتل صالح الصماد وعلاقته مع الرئيس الراحل علي عبدالله صالح. 
 
وقال الصوفي في تغريدات على تويتر "صالح الصماد  كاد ينجح سياسيا بالتحالف مع الزعيم، ولكن غرته جماعته بالدولة بدل المشرع السياسي فخان شراكته مع الزعيم، الذي كان يقول له "أحسبنا اولادك".

الجماعة تتآكل

وأضاف الصوفي "في الساحل الغربي وفي اسبوعين قتل أبو صلاح القوبري  وأبو صلاح الصماد، صراع المصالح داخل الجماعة أكل حلفائها واليوم يأكلها هي".

ووصف الصوفي تعاملات الجماعة مع قياداتها وأعضائها بقوله "الجماعات المغلقة، حين لايعود لديها عدو قريب منها تتفتت تحت ضغط صراعات المصالح بين مراكزها.. فتبدأ الاختراقات، هذه الجماعات تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله، لم يكن صالح الصماد سوى وجها ناعما للقبح الحوثي.. وما اقذر الاوجه الناعمة للقبح".

ولاء الصماد  
 
كما أضاف في تغريدة أخرى "قتل الصماد وهو في حالة اعتداء على حق الشعب في حكم نفسه، معتديا على مؤسسات الدولة الرسمية ودستورها، ممثلا لجماعة طائفية عنصرية معتدية على معتقد الدولة ودينها ووطنيتها..قتل الصماد وهو مواليا لعبدالملك الحوثي لا للشعب، فهو الذي نصبه حاكما بقوة السلاح الذي اعتدى به على كل الاطراف اليمنية".

أزمة الجماعة

من جانبه اعتبر الخبير العسكري والسياسي السعودي العميد/ محمد القبيبان أن تعيين مدير مكتب زعيم جماعة الحوثي خلفا للقيادي الحوثي صالح الصماد  يعكس ازمة تعاني منها الجماعة .
واشار القبيبان في تصريح لقناة سكاي نيوز عربية إلى أن اخفاء مقتل الصماد ليومين من قبل الحوثيين فرضتها اعتبارات تتعلق بالأوضاع العسكرية المتصاعدة في مختلف الجبهات ولعدم التأثيرعلى معنويات مقاتلي الميلشيا الهابطة اصلا بفعل اتتصارات الشرعية.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات