تطبيقات مميزة لتعلم اللغة الفرنسية ببساطة

مُسند للأنباء - ميدان   [ الثلاثاء, 10 أبريل, 2018 09:00:00 مساءً ]

اللغة الفرنسية من اللغات التي يُقبِل على تعلّمها الكثيرون لأسباب متعددة، لكن ما يميزها، هو تشاركها مع اللغة الإنجليزية في أكثر من 45% من مفرداتها، أي أنه يوجد أكثر من 50 ألف كلمة من كلمات اللغة الإنجليزية ذات أصل فرنسي، مما يعني أن تعلّم الفرنسية هو أمر غير معقد إن كنت تمتلك مستوى جيد في اللغة الإنجليزية. (1)

 

واستكمالًا لسلسة التقارير المختصة بتعلّم اللغات التي يقدِّمها "ميدان" والتي بدأت بتعلّم الإنجليزية والإسبانية والتركية، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مميزة من التطبيقات المهمة التي ستساعدك على تعلّم أساسيات اللغة الفرنسية بأساليب سهلة وممتعة دون الحاجة إلى الكتب المعقدة في هذه المرحلة، فقط من خلال هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

 

بوسو.. متعة التعلّم مع الناطقين الأصليين للغة

"من بين جميع تطبيقات تعلّم اللغات التي درستُ من خلالها حتى الآن، تطبيقُ بوسو هو الأكثر كفاءةً".

  

هكذا علق رومان فيسيلينوف، الأستاذ في جامعة سيتي في نيويورك والمشارك في أحد البحوث حول كفاءة التعلّم عبر تطبيق "بوسو" (busuu‏) في عام 2016 على تجربته مع التطبيق. يوفر التطبيق فرصة مميزة لتعلّم اللغة الفرنسية بطريقة صحيحة من خلال الاحتكاك بأبناء اللغة الأصليين مما يمكنك من تعزيز قدرتك على فهم اللغة وتحسين مهارات الاستماع والتحدث الخاصة بك. يحتوي التطبيق على مجموعة مميزة من الدورات المتكاملة التي يزيد عددها على 150 دورة مختلفة.

   

  

يضم التطبيق مجموعة كبيرة من الدروس المصغرة والنصائح المميزة والإرشادات القيمّة حول القواعد اللغويّة لِمُساعدتك في التعلّم الصحيح لهذه القواعد. كما يحتوي على خاصية التعرف على الكلام التي تدرّبك جيدا على ممارسة اللغة وإتقان اللهجة الصحيحة من خلال التقييم المستمر لمدى صحة مهارات النطق والتحدّث الخاصة بك. يمكنك تلقي المُساعدة من أبناء اللغة الأصليين المهتمين بتعلّم لغتك الأم والتحدث معهم في مقابل مساعدتهم في تعلّم لغتك الأم. 

 

التطبيق مناسب لكلا من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة على حدِ سواء، إذ يُمّكنك من البدء بعملية التعلّم من المستوى الذي تريده أو الذي تكمن فيه الصعوبة، فقط قم بإجراء اختبار تحديد المستوى الذي يوفره التطبيق ثم استكمل طريقك الصحيح. بعد انتهاء عملية التعلّم الخاصة بك يمكنك توثيق ما حققته والحصول على شهادة من مؤسسة " ماكجرو هيل التعليمة " (Graw-Hill Education). يوفر التطبيق إمكانية التعلّم من خلال التطبيق دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

 

التطبيق متاح بأكثر من 15 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والإندونيسية، والإيطالية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية، والإسبانية والصينية والتركية والفيتنامية وغيرها. يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولهما باقة مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع ميزات ودروس التطبيق والموقع الإلكتروني دون قيود وتتراوح قيمة الاشتراك في هذه الباقة بين 7 و65 دولارا أمريكيًا.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 80 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، فحصل على متوسط تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل ما يقرب من 17 ألف مستخدم، بينما حصل على متوسط تقييم 4.7 على متجر "آب ستور" من قبِل 500 مستخدم. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف أبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

موندلي.. منهاج مختلف لتعلّم الفرنسية

يستخدِّم تطبيق "موندلي" (Mondly) منهاجا مختلفا عن الطرق التقليدية لتعلّيم اللغة الفرنسية، توصّل الخبراء إلى هذا المنهاج بعد سنوات طويلة من الخبرة العملية في مجال التعليم واستنادًا إلى العديد من الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال. يعتمد ذاك المنهاج على خوارزميات التعلّم التكيفي التي تقوم بتخصيص عملية التعلّم بحيث تكون مصممة تماما لتناسب كل مستخدم وفقًا لطريقة تعلّمه واكتسابه للمعلومات، عبر مجموعات مميزة من الدروس اليومية المجانية.

   

  

يبدأ التطبيق بتعليمّك المحادثة وأساسياتها عبر مجموعة من المحادثات الأساسية بين شخصين، مما يمكنّك من التعرف على المفردات والكلمات والأفعال الفرنسية الأساسية وحفظها حفظًا جيدا بسهولة في وقت قياسي ومن ثم إعادة استخدامها لبناء الجمل والعبارات، وبنهاية الوحدة التعليمة سوف تصبح قادرا على إعادة تلك المحادثة بنفسك بالنطق الصحيح، وفى نهاية جميع الدروس التعليمية سوف تكون متقنًا لحوالي 5 آلاف كلمة وعبارة مهمة وكثيرة الاستخدام في اللغة الفرنسية.

 

يركز التطبيق على تعليمك للغة الفرنسية من خلال محورين أساسيين أولهما: تعلّم العبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام بدلًا من الكلمات الفردية، مما يعزز فهمك للقواعد النحوية ويزيد من حصيلتك اللغوية. وثانيهما هو الاستماع الجيد إلى اللغة المستخدمة في الحياة اليومية من أفواه محاضرين محترفين ذوو أصوات واضحة سليمة، مما يعزز قدرتك على الاستماع للغة وينمّي قدرتك على النطق الصحيح.

 

يحتوي التطبيق على خاصية التعرف على الكلام التي تعتمد على أحدث الأساليب التقنية، التي لن تعطيك تقييم إيجابي إلا في حالة تحدثك للغة بشكل واضح وسليم خال من الأخطاء، مما يمكنك في النهاية من ممارسة اللغة وإتقانها بشكل صحيح. كما يحتوي على أداة ذكية تقوم بمتابعة عملية التعلّم الخاصة بك لتحديد التقدّم الذي تحرزه ثم تقدِّم التقارير والإحصاءات البيانية المفصلة التي توضح نقاط القوة والضعف لديك.

 

التطبيق متاح بأكثر من 30 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية، والإسبانية والإيطالية واليونانية والبرتغالية، إضافة إلى الروسية والرومانية والصينية والكورية والفيتنامية وغيرها. يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولهما مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع ميزات ودروس التطبيق وتتراوح قيمتها بين 10 و48 دولارا أمريكيًا.

       

    

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على 20 مليون مستخدم حول العالم، فحصل على تقييم 4.7 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل 60 ألف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.7 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف أبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

بابل.. تعلّم الفرنسية على يد الخبراء

تطبيق "بابل" (Babbel) من التطبيقات الرائدة في تعليم اللغات على أيدي مجموعة مميزة من الخبراء المخضرمين في تدريس اللغات. يتبع تطبيق بابل نهجًا مميزًا يركز على جعل تعلّم اللغات عملية بسيطة ممتعة خالية من التعقيد، وهو ما سوف تجده خلال تطبيق بابل المختص بتعليم اللغة الفرنسية. إذ يحتوي على مجموعة كبيرة من الدروس الحدسية والمحاضرات التفاعلية ودورات اللغة الفرنسية التي تم تصميمها بواسطة نخبة من خبراء اللغة، وتهدف إلى تعلّيم اللغة الفرنسية بأسلوب سهل ممتع لكلِ من المبتدئين وأصحاب المستويات المتقدمة على حدِ سواء. 

 

يركز التطبيق على الدروس التفاعلية المصغرّة التي تتراوح في المدة بين 10 و15 دقيقة حتى لا يصيبك الملل أثناء التعلّم، كما يحتوي على مجموعة ضخمة من الكلمات والعبارات المفيدة في العديد من الموضوعات الحياتية المختلفة بما فيها الكلمات المتعلقة بالسفر والثقافة والأعمال التجارية، مع تمارين الاستماع وتدريبات القراءة والكتابة إضافة إلى الكثير من تمارين التحدث الترفيهي وقواعد اللغة المبسطة التي يسهل فهمها. يتيح التطبيق إمكانية تخزين المفردات الجديدة إلى مدير المراجعة مما يعمل على تحسين المفردات الخاصة بك وزيادة حصيلتك اللغوية على المدى الطويل.

   

   

 يحتوي التطبيق على خاصية التعرف على الكلام التي تدرّبك جيدا على ممارسة اللغة وإتقان النطق الصحيح من خلال الاستماع إلى النطق الخاص بك ومن ثم تقييمك بالإيجاب أو السلب استنادًا إلى صحة النطق. التطبيق متاح بسبعة لغات مختلفة هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، والبرتغالية والإسبانية والسويدية. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق لا تتيح الوصول إلى جميع المواد التعليمية، لذا يوجد العديد من الباقات المدفوعة التي تمّكنك من شراء الخدمات المختلفة داخل التطبيق بمقابل مادي يتراوح قيمته بين 11 و65 دولارا أمريكيا.

 

يزيد عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، وحصل على متوسط تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل ما يقرب من 44 ألف مستخدم، بينما حصل على متوسط تقييم 4.6 على متجر "آب ستور" من قبِل 1500 مستخدم. التطبيق متوافق مع أجهزة الأندرويد وأبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف أبل منهنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

 

برافولول.. تحدّث اللغة الفرنسية بثقة

يهدف تطبيق "برافولول" (bravolol) إلى تمكين المستخدمين من تحدث اللغة الفرنسية بثقة عبر تعلّم العبارات والكلمات الفرنسية جنبًا إلى جنب مع تعزيز مهارات التحدث والاستماع. يحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام في اللغة الفرنسية ضمن سياق الحياة اليومية بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق وغيرها.

 

يوفر التطبيق إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة والتدرّب على النطق الصحيح، فعندما تضغط على عبارة ما سوف يقوم التطبيق بنطقها بصوت عالي، وبالتالي لن تصاب بالحيرة لتتعرف على طريقة نطق الكلمات. وإن كان التطبيق ينطق الكلمات بسرعة يمكنك خفض سرعة التطبيق والاستماع إلى الكلمات ببطء من خلال الضغط على رمز السلحفاء. كما يمكنك تعزيز مهارات التحدث الخاصة بك عن طريق الاستماع لطريقة النطق المسجلة من المتحدثين الأصليين للغة الفرنسية ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم.

      

   

يتميز التطبيق بإمكانية استخدّامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون قيود. التطبيق متاح بأكثر من 30 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والكرواتية والألمانية، والفرنسية والإسبانية والإيطالية واليونانية، والهندية والإندونيسية واليابانية والكورية، والنرويجية والتركية والفيتنامية والسويدية.

 

يوفر التطبيق نوعين من الباقات: أولهما باقة أساسية مجانية لا تتيح الوصول إلى جميع ميزات التطبيق، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى كل محتويات التطبيق بمقابل 5 دولارات أميركية شهريًا. يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم حول العالم، فحصل على تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل ما يقرب من 39 ألف مستخدم، كما حصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وأبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد منهنا، ولهواتف أبل من هنا.

 

فن إيزي ليرن.. تعلّم الفرنسية عبر الألعاب الممتعة

يمثل تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) طريقة جديدة سهلة وممتعة لتعلّم اللغة الفرنسية، إذ يحتوي على 6 آلاف كلمة من أكثر كلمات اللغة الفرنسية شيوعا واستخداما مع الصور التوضيحية والنطق الصحيح لهذه الكلمات بواسطة الناطقين الأصليين للغة، تغطي المفردات 15 موضوعا رئيسيا مقسما إلى 140 موضوعا فرعيا، كما يحتوي على 7 ألعاب مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة.

   

   

يضم التطبيق خاصية تدوير الفئات التي تعمل على تعزيز تجربة التعلّم الخاصة بك عبر التقاط موضوع رئيسي عشوائي مع موضوع فرعي ولعبة تعليمية ممتعة. ويتميز بخاصية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تم تعلمها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين أنه يجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح قيمتها بين 9 و21 دولارا أميركيا للولوج إلى المستويات الأخرى.

   

التطبيق متاح بأكثر من 45 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والكرواتية والألمانية، والفرنسية والإسبانية والإيطالية واليونانية، والهندية والإندونيسية واليابانية والكورية، والنرويجية والتركية والفيتنامية والسويدية. يربو عدد مستخدمي التطبيق على مليون مستخدم في جميع أرجاء العالم، فحصل على متوسط تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قبِل ما يقرب من 31 ألف مستخدم، ومتوسط تقييم 4.2 على متجر "آب ستور". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات