عاجل.. عيدروس الزبيدي يغادر عدن للقاء المبعوث الأممي في أبوظبي

عيدروس الزبيدي يغادر عدن
مُسند للأنباء - خاص   [ السبت, 07 أبريل, 2018 06:56:00 مساءً ]

غادر عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى المجلس الإنتقالي الجنوبي العاصمة المؤقتة عدن  مساء اليوم متوجها إلى أبوظبي، بعد اقل 72 ساعة على عودته إلى  المحافظة وذلك بعد فشل لقاءه بالمبعوث الأممي والذي رفض فيها زيارة عدن نتيجة الأوضاع الأمنية غير المستقرة ووجود مليشيات خارج إطار الدولة .

وقالت مصادر خاصة لـ "مسند للأنباء" إن الزبيدي غادر مطار عدن قبل قليل متوجها إلى الإمارات للقاء المبعوث الأممي لبحث قضايا الجنوب.

وكانت مصادر قالت إن لقاء سري في ابوظبي جمع عيدروس الزييدي بنجل صالح قبل أسبوع من عودته إلى عدن .
 
ورجحت المصادر ان مغادره الزبيدي الى ابوظبي اليوم حاءات بتنسيق بينه وبين نجل صالح المقيم في الإمارات حيث يرجح ان يزور المبعوث الاممي ابوظبي بعد زيارته لمسقط .

ووصل المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث اليوم السبت في زيارة إلى العاصمة العُمانية مسقط في إطار تحركاته لإحياء مشاورات السلام المتعثرة منذ أكثر من عام ونصف العام.
 
وقالت مصادر مقربة من المبعوث الأممي إن غريفيث سيصل سلطنة عُمان السبت للقاء وفد الحوثيين التفاوضي الموجود في مسقط، وعدد من المسؤولين العُمانيين على رأسهم وزير الخارجية يوسف بن علوي عبد الله.
 
وأشارت المصادر إلى أن العاصمة الإماراتية أبو ظبي ستكون المحطة التالية للمبعوث الأممي للقاء المسؤولين هناك، وكذلك قيادات يمنية في حزب المؤتمر الشعبي العام والحراك الجنوبي.
 
وكان غريفيث أعلن أول أمس الخميس تأجيل زيارته للعاصمة المؤقتة عدن ومدينة المكلا لدواعٍ أمنية ولوجستية. وذكر بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أنه ما مازال يخطط لعقد مناقشات بهاتين المدينتين، مشيرا إلى أن العمل جار على إعادة جدولة الزيارة للأسابيع المقبلة سعيا لاستئناف العملية السياسية باليمن.

الجدير بالذكر أن عضو المجلس الانتقالي الجنوبي لطفي شطارة  أشار أمس الجمعة ان لقاء قريب سيجمع المبعوث الاممي لليمن مارتن غريفيث بقيادة المجلس الانتقالي .
 
وقال شطارة في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ان اللقاء قريب جدا بالسيد غريفيث والمجلس الانتقالي مؤكدا ان الانتقالي هو الرقم الصعب في الجنوب والاكثر عقلانية رغم محاولات البعض جره إلى مناكفات جانبية حسب قوله.
 
وقام غريفيث الاسبوع الماضي بزيارة الى العاصمة صنعاء حيث التقى مع قيادة جماعة الحوثي واكد خلال مغادرته ان كل من التقى بهم يرحبون بالحل السياسي وإيقاف الحرب.
 
وقال ‏المبعوث الدولي الجديد لليمن مارتن غريفيث أنه لا يمكن إيجاد حل في للازمة اليمنية الا من خلال مفاوضات جادة مع المجلس الانتقالي الجنوبي.
 
واضاف مارتن غريفيث "لا يمكن ايجاد حل الا بمفاوضات جادة مع المجلس الانتقالي في الجنوب والقوى المؤثرة في الشمال".



 
 




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات