التشيكيون يطالبون بتغيير نشيدهم المكوّن من بيتٍ شعريٍ يتيم!! 10 حقائق مثيرة عن الأناشيد الوطنية

مُسند للأنباء -عربي بوسا   [ الثلاثاء, 03 أبريل, 2018 09:48:00 مساءً ]

في خطوة غريبة لا تحدث كل يوم، طالبت اللجنة الأولمبية التشيكية بتغيير النشيد الوطني للبلاد، والذي لا يتعدى زمنه 45 ثانية. النشيد الحالي المسمى “أين وطني؟”، تم اعتماده ما بين عامي 1918 و1990، إلا أنه يتكون من بيت شعري واحد ولا يتعدى زمنه 45 ثانية، ويتحدث عن جمال الريف التشيكي، بدلاً من سرده البطولات الوطنية. يقول رئيس اللجنة الأولمبية التشيكية، جيري كيجفال، لصحيفة The Telegraph البريطانية: “نريد أن نناقش نشيداً وطنياً جديداً من خلال الرياضة، فكل الناس تسمع النشيد”.
 
 ويضيف كيجفال، “من المحتمل أن يكون لدينا ثاني أقصر نشيد وطني في أوروبا، ويبلغ متوسط الأناشيد الوطنية نحو 80 ثانية، إنه من العار ألا يتمتع رياضيّونا بلحظات نجاحهم!”.
 
 وأشارت اللجنة إلى أن كلمات النشيد تفتقد الوطنية ولا تمد الرياضيون بإحساس الثقة بالنفس. ولمعالجة المشكلة، فوَّضت اللجنة الأولمبية مؤلِّفاً موسيقياً بإنتاج نشيد بديل يكون أطول. حقائق تهمك عن الأناشيد الوطنية 1- يعتبر “أغنية الحرب لجيش الراين”، النشيد الوطني الرسمي لفرنسا، من أكثر الأناشيد الوطنية دمويةً، حيث يحتوي على الكلمات التالية: “جئنا لقطع رقاب أولادكم أيها النساء”، “دع الدماء النجسة تروي أخاديدنا”.


2- يُعتبر النشيد الوطني الأوغندي الأقصر في العالم، حيث لا يتعدى زمنه 8 ثوانٍ، وأحياناً يتم عزفه مرتين في المحافل الرياضية والدولية! 
 
3- لدى اليونان أطول نشيد وطني في العالم؛ إذ يتكون من 158 مقطعاً.
 

 4- يعتبر النشيد الياباني “Kimi Ga Yo”، الذي يعني “عهد جلالته الإمبراطوري”، هو أقدم نشيد وطني في العالم، وتم تأليفه في الفترة ما بين عامي 794 و1185، وتم اعتماده رسمياً للبلاد في العام 1999.
 
 5- النشيد الإسباني في الأصل، لم يحتوِ على أي كلمات؛ إذ كان مجرد مارش عسكري، لكن تمت إضافة الكلمات إليه في العام 1970.
 
 6- قبرص ليس لديها نشيد وطني. لكن في المحافل الدولية، فإن الجزء الشمالي التابع لتركيا يُعزف له النشيد الوطني التركي، أما الجزء الجنوبي فيتم عزف النشيد الوطني اليوناني.
 
 7- النشيد الجزائري قد يكون النشيد الوحيد الذي يتم فيه ذكر اسم دولة أخرى وهي فرنسا، إشارة إلى الكفاح الطويل الذي سلكه الجزائريون ضد المستعمر الفرنسي.

 
 8- تعتبر الدنمارك ونيوزيلندا هما الدولتان الوحيدتان في العالم اللتان ليس لديهما نشيدان وطنيان رسميان.
 
 9- النشيد الوطني الهولندي مكون من 15 بيتاً، ويبدأ كل بيت بحرف من اسم البطل الهولندي ويلم فان ناسوف، الذي قاد الثورة الهولندية ضد إسبانيا. 10- النشيد الوطني لدولة جنوب إفريقيا يحتوي على كلمات من 5 لغات، 4 إفريقية والأخيرة إنكليزية.
 




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات