مبالغ طائلة تنتظر كبار أوروبا بدوري الأبطال

مُسند للأنباء - وكالات   [ السبت, 24 مارس, 2018 08:03:00 مساءً ]

ذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) توصل لاتفاق مع رابطة الأندية الأوروبية بشأن إيرادات بطولة دوري أبطال أوروبا خلال الثلاث سنوات المقبلة ما بين عامي 2018 و2021.
وأكدت الصحيفة أنه من حيث المبدأ، فإن الدخل سيرتفع من 2.3 مليار يورو إلى 3.4 مليارات يورو، بزيادة 1.1 مليار يورو عن السابق.
 
وستتقاسم أندية البطولة مبلغ 1.9 مليار يورو، أي أكثر بـ500 مليون مما كان عليه في السنوات الثلاث السابقة، في حين ستتقاسم أندية بطولة الدوري الأوروبي 500 مليون يورو، أكثر بمئة مليون من المبلغ السابق.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الفائدة الكبرى من هذا التوزيع الجديد لدخل دوري أبطال أوروبا ستكون بإدراج مكافأة متعلقة بالترتيب التاريخي، وهو ما سيفيد الأندية الكبرى التي ستتقاسم 528 مليون يورو، بحد أقصى 32 مليونا لكل ناد. 
 
ولتحديد هذا الترتيب، سيتم الأخذ في الاعتبار عدد ألقاب كل فريق، وكذلك نتائجه طوال تاريخ الكؤوس الأوروبية، وهو الأمر الذي سيصبّ في صالح الفرق العملاقة ومنها الثنائي الإسباني برشلونة وريال مدريد نظرا لتاريخهما الطويل في المسابقات الأوروبية. 
 
وأوضحت أن من بين مبلغ 1.9 مليار يورو الذي ستتلقاه الفرق المشاركة في البطولة سيكون مبلغ 480 مليونا عبارة عن جوائز مقابل المشاركة، وأكثر من 600 مليون وفقاً للنتائج في المباريات، و300 مليون متعلقة بالإيرادات التلفزيونية والتسويقية. 
 
من ناحية أخرى، فهذه الأرقام الجديدة سيكون لها أيضا تأثير واضح على المباريات، إذ إنه بداية من المشاركة في دور المجموعات، سيحصل كل فريق على 15 مليون يورو بوصفه مبلغا ثابتا، وعند كل تعادل سوف يحصل كل فريق على جائزة قدرها 900 ألف يورو، بينما الفوز ستبلغ قيمته 2.7 مليون يورو. 
 
وبالنسبة لمراحل خروج المغلوب، فإن الوصول إلى دور الـ16 سيعني تحقيق ربح قدره 9.5 ملايين يورو، في حين أن من يلعب ربع النهائي سيحصل على 10.5 ملايين يورو، وإذا وصل فريق إلى نصف النهائي سيحقق ما لا يقل عن 12 مليون يورو.
 
وسيحصل طرفا نهائي دوري أبطال أوروبا بداية من نهائي الموسم المقبل 2018-2019 الذي سيقام في ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في مدريد، على مكافآت مميزة، إذ سيحصل المتأهل للنهائي على 15 مليون يورو، والبطل على 19 مليونا، وبشكل عام يمكن أن يحقق البطل ربحا إجماليا قدره 76.2 مليون يورو، بينما الأندية التاريخية مثل برشلونة، إذا توجت بالبطولة، من الممكن أن تحصد ربحا أكثر من 100 مليون يورو بعد إضافة المتغيرات الأخرى.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات