أهم التطبيقات المجانية لتعلّم البرمجة عبر هاتفك الذكي

مُسند للأنباء - ميدان   [ الخميس, 08 مارس, 2018 10:28:00 مساءً ]

سوق البرمجة سريع النمو والتطور، إذ تتوافر به مئات الآلاف من الوظائف سنويا، وتعتبر هذه الوظائف من الوظائف ذات مستوى الدخل المميز[1]، كما أنها كانت الميدان الذي أتقنه العديد من الشخصيات التي صنعت قفزات  تقنية مثل إيلون ماسك. لذا، ومن خلال هذا التقرير، سنستعرض مجموعة من أبرز التطبيقات المجانية التي تساعد المستخدمين على تعلّم البرمجة وإتقان لغاتها المختلفة بطريقة سهلة وبسيطة عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.
    
سولو ليرن.. كل شخص بإمكانه الترميز
"أنا في غاية الامتنان، هذا التطبيق ممتاز في تعلّم اللغات البرمجية خطوة بخطوة، بل إنه يصنع تأثيرا عظيما في غانا وأفريقيا خاصة لغير القادرين على تحمل نفقات تعلّم البرمجة في الجامعة مثلي".
 
علّق أوجر أحد مستخدمي تطبيق "سولو ليرن" (SoloLearn) بهذه الكلمات على تجربته في تعلّم برمجة الجافا عبر هذا التطبيق. تطبيق "سولو ليرن" يعتبر أفضل تطبيق مجاني لتعليم البرمجة على الإطلاق بحسب كثيرين، حيث يحتوي التطبيق على أكبر مجموعة من المحتوى المجاني المتخصص في تعليم البرمجة، كما أنه مناسب لجميع المستويات، بداية من المبتدئين، وصولا للمبرمجين المخضرمين والخبراء في مجال البرمجة.

يضم البرنامج آلاف الدروس والموضوعات المتخصصة في البرمجة التي تساعد المبتدئين على فهم مفاهيم الترميز وتعلّم أساسيات البرمجة ولغاتها حتى يصبحوا قادرين على الولوج إلى مجال عمل البرمجة والحصول على وظيفة مثالية في هذا المجال. لا يقتصر دور التطبيق عند هذا الحد، بل يتسع بحيث يشمل المبرمجين الطموحين والمختصين الشغوفين والفنيين الماهرين في البقاء متصلين مع أحدث الاتجاهات والأخبار والتحديثات في مجال البرمجة.
     
يستخدِم التطبيق أكثر من 22 مليون متعلّم، إذ يحتوي على 1237 درسا تعليميا و10 آلاف اختبار في نحو 12 لغة برمجية مختلفة مثل: لغة جافا (Java)، وسي شارب (#C)، وروبي (Ruby)، ولغة سي (C)، وبايثون (Python)، وسي++ (C++)، ولغة بي إتش بي (PHP)، وإس كيو إل (SQL). إضافة إلى لغات تطوير الشبكات مثل لغة ترميز النص الفائق (HTML)، وصفحات الطرز المتراصة (CSS)، وجافا سكريبت (JavaScript)، وغيرها.

       

 
   
يتميز التطبيق بتصميم تجارب تعليمية مخصصة لكل متعلم، بيد أن المحتوى الذي يُقدَّم لكل متعلم يكون مبنيا على تفضيلاته وأهم اتجاهات السوق فضلا عن التقدم الذي يحرزه في عملية تعلمه. كما يتميز باحتوائه على اختبارات تعليمية ممتعة يستطيع المتعلمون من خلالها التعرف على مدى تقدمهم في عملية التعلّم والتحقق من كفاءتهم والخبرات التي تم اكتسابها. فضلا عن تميزه بإمكانية عقد المسابقات البرمجية وزيادة التحدّي بين المتعلمين مما يمنحهم عملية تعلّم أكثر متعة ومنافسة.
 
 
يتوافق التطبيق مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية باختلاف نُظم تشغيلها سواء أنظمة أندرويد أو آي أو إس. لتحميل التطبيق لهواتف أندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، كذلك يستطيع المستخدمون التعلّم من خلال الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا. كما يمكن تحميل التطبيق المخصص للغة التي يرغب المستخدم في تعلمها فقط بدلا من التطبيق الشامل لكل اللغات من هنا
 
إينكود.. تعلّم البرمجة من البداية
"لقد جرّبت الكثير من التطبيقات المختصة بتعليم البرمجة، لكن يبدو أن هذا التطبيق قد هزمها جميعا، ولا أعتقد أن هناك ما هو أفضل منه. الدروس المُقدَّمة سهلة الفهم وواضحة جدا فضلا عن كونها مثيرة للاهتمام. لم أكن أعرف أي شيء عن البرمجة قبل ذلك، لكن الآن أنا أفضل من كثير من أصدقائي الذين يتعلمون في الجامعة".
 
بهذا التقييم المميز وصف تشارلز موكا -أحد مستخدمي التطبيق- تجربته مع تطبيق "إينكود". يُقدَّم هذا التطبيق بشكل أساسي إلى المبتدئين الطموحين الراغبين في تعلّم البرمجة وإتقان لغاتها وفنونها من البداية خطوة بخطوة حتى الوصول إلى مستوى متقدم والدخول إلى سوق عمل البرمجة والحصول على فرصة وظيفية مميزة في التخصص الذي يريده.
 
يحتوي تطبيق "إينكود" (Encode) على مجموعة مميزة من الدروس والمحاضرات الرائعة صغيرة الحجم التي تُقدَّم بكفاءة عالية وجودة فائقة توضح المفاهيم الأساسية للبرمجة وكيفية الترميز عبر الأمثلة التفاعلية والتدريبات العملية الحقيقية. يعمل التطبيق على تعزيز المهارات البرمجية لدى المتعلمين خطوة بخطوة بناء على نظام التعليم التجريبي عبر التجريب والتنفيذ.
 
     
 
من أهم مزايا التطبيق هو إمكانية التعلّم دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت، فيستطيع المتعلمون إتمام مسيرة تعليمهم واستغلال الكثير من الوقت المهدر في أي مكان مثل وسائل المواصلات وغيرها. يركز التطبيق على 3 مسارات تعليمية رئيسية هي: تعلّم لغة البايثون (Python) التي تعتبر لغة البرمجة الأكثر شعبية، وتعلّم لغة الجافا سكريبت (JavaScript)، وتعلّم برمجة وإنشاء صفحات الويب عبر لغتي برمجة الويب الأكثر شعبية وهي ترميز النص الفائق (HTML) وصفحات الطرز المتراصة (CSS).
 
      
 
حاز التطبيق على إعجاب آلاف المستخدمين على متجر "جوجل بلاي" الخاص بتطبيقات الأندرويد ومتجر "آب ستور" لتطبيقات آبل، حيث حصل على تقييم 4.7 على كلا المتجرين. التطبيق متكامل مع نظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس. لتحميل التطبيق لهواتف أندرويد من هنا. ولهواتف آبل من هنا.
 
دي كودر.. أكثر من 33 لغة برمجية في تطبيق واحد
تطبيق "دي كودر" (Dcoder) هو بمنزلة منصة تعليمية مميزة لتعلّم البرمجة وأساسياتها وإتقان لغاتها في أي وقت ومن أي مكان عبر استخدام الهاتف الذكي، فهو مصمم لتعزيز مهارات البرمجة عبر تأليف وكتابة الرموز البرمجية وتقنية حل الخوارزميات.
 
يوفر التطبيق دورات تدريبية ودروس تفاعلية في أكثر من 33 لغة من لغات البرمجة التي يتم استخدامها في بناء البرامج الحاسوبية وتطبيقات الهواتف فضلا عن بناء وتطوير المواقع الإلكترونية. من أبرز اللغات التي يوفرها التطبيق: لغة روبي (Ruby)، ولوا (Lua)، وآر (R)، وسكالا (Scala)، وباسكال (Pascal)، فضلا عن لغة سي (C)، وسي++ (C++)، وجافا (Java)، وبايثون (Python)، وسي شارب (#C)، إضافة إلى لغة بي إتش بي (PHP)، وسويفت (Swift)، وبرولوغ (Prolog)، وصفحات الطرز المتراصة (CSS)، وغيرها الكثير.
 
يتميز التطبيق بتصميم في غاية التفرّد والتميز مع الكثير من الثيمات والألوان التي يستطيع المستخدم الاختيار من بينها وفقا لتصميمه ولونه المُفضل مما يجعل عملية التعلّم أكثر تخصصية وأكثر ترابطا، كما يوفر مجتمعا للمبرمجين يمكنهم عقد المنافسات والتعّلم من بعضهم بعضا وتبادل الخبرات، فضلا عن وجود قسم مخصص لآخر الأخبار والتحديثات والاتجاهات المرتبطة بالبرمجة والتكنولوجيا والهواتف الذكية والمشاريع والشركات الناشئة حتى يبقى المتعلّم في حالة تواصل مستمرة مع العالم الخارجي.
  
 
        
 
يُقدَّم هذا التطبيق للمبرمجين من المستويات المختلفة، فيساعد المبتدئين الشغوفين بتعلّم أساسيات البرمجة والتقدّم في إتقانها خطوة بخطوة والدخول إلى مجالات عمل البرمجة باختلافها، كما يضيف الكثير إلى الفنيين الطموحين العاملين في مجال البرمجة ويرغبون في الارتقاء بمستواهم المهني والوظيفي. يتيح التطبيق العديد من الاختبارات المصممة لقياس مستوى التقدم الذي يحرزه المتعلمون في عملية التعلّم الخاصة بهم.
 
نال التطبيق إعجاب آلاف المستخدمين من أماكن متفرقة من العالم، بيد أنه حصل على تقييم 4.5 على متجر جوجل للتطبيقات "جوجل بلاي" من أكثر من 7500 مستخدم. يعلق أحد مستخدمي التطبيق على تجربة استخدامه قائلا: هذا التطبيق في غاية الجنون، لم أعتقد أبدا أنني سأكون قادرا على تعلّم البرمجة عبر هاتفي بهذه السهولة والأناقة، إذ إن كل فكرة ومزية مدروسة جيدا ونُفّذت بفاعلية. التطبيق متكامل مع هواتف أندرويد فقط، ويمكن تحميله من هنا.
 
 
بروجرامينج هاب.. التعليم التفاعلي بالرسوم التوضيحية

"أعتقد أنه تطبيق عظيم لتعلّم أساسيات ومفاهيم البرمجة ولغاتها بسرعة. أنا معجب للغاية بجودة التدريس" تيموثي راسموسن

 (أحد مستخدمي التطبيق)

        
يُعدّ تطبيق "بروجرامينج هاب" (Programming Hub) تطبيقا مميزا لتعلّم العديد من لغات البرمجة بسهولة ويسر عبر الهاتف الذكي، إذ يحتوي على عشرات الدروس التعليمية والدورات التفاعلية التي تم إنشاؤها بالاعتماد على الدراسات والبحوث المختلفة، ويوفر التطبيق وسيلة مثالية لتعلّم لغات البرمجة واكتساب المهارات الأساسية عبر دمج الدروس بالألعاب الممتعة.
 
يغطي التطبيق أكثر من 18 لغة برمجية مختلفة عبر عشرات الدورات التدريبية والدروس التفاعلية المصغرة المصممة على أيدي خبراء المبرمجين بحيث تساعد المبتدئين على تعلّم البرمجة بطريقة أفضل وأكثر إثارة ومتعة. يشمل التطبيق مجموعة كبيرة من البرامج والأمثلة التدريبية تزيد على 1800 برنامج، إضافة إلى إمكانية تعلّم عشرات الدروس في العديد من اللغات البرمجية دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.
       
ما يميز التطبيق هو اعتماد التجربة التعليمية على الرسوم التوضيحية والتعليم التفاعلي. يوفر التطبيق كذلك إمكانية الاشتراك في الباقة التعليمية المدفوعة التي تتميز بعدم وجود إعلانات وتتيح الولوج غير المحدود لكافة الدروس والدورات التعليمية مع إمكانية تعلّم جميع اللغات البرمجية دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. التطبيق متكامل مع الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، ويمكن تحميله من هنا.
 
أخيرا، تُعدّ التطبيقات السابقة هي أفضل التطبيقات المجانية المتاحة لتعلّم معظم لغات البرمجة لهواتف آبل وأندرويد. هناك العديد من التطبيقات الأخرى لكنها أكثر تخصصا وتحتوي على الدروس التعليمية في لغة برمجية بعينها مثل: تطبيق "سي بروجرامينج" (C Programming) الذي يحتوي على دروس تعليمية واختبارات واستفسارات متخصصة بلغة السي فقط ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا.
 
إضافة إلى تطبيق "سي++ بروجرامينج" (C++ Programming) المتخصص بتعلّيم لغة السي ++ فقط، ويستطيع مستخدمو هواتف الأندرويد تحميله من هنا. فضلا عن تطبيق "تايم تو كود" (Time To Code) المتخصص بتعلّيم لغة ترميز النص الفائق (HTML) وصفحات الطرز المتراصة (CSS) وجافا سكريبت (JavaScript)، ويمكن تحميله لهواتف آبل من هنا.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات