خبير اقتصادي يكشف سبب إقالة محافظ البنك المركزي وتعيين "زمام"

البنك المركزي بعدن
مُسند للأنباء - متابعة خاصة   [ الثلاثاء, 13 فبراير, 2018 04:07:00 مساءً ]

كشف خبير اقتصادي عن سبب إقالة محافظ البنك المركزي اليمني  السابق منصر القعيطي، وتعيين الدكتور محمد زمام، محافظا جديدا للبنك.
 
وقال رئيس مركز الاعلام الاقتصادي، مصطفى نصر، في منشور له بصفحته على "فيسبوك"،إن  "تعيين زمام محافظاً للبنك المركزي جاء بضغوط من اللجنة الرباعية الدولية "أمريكا وبريطانيا، السعودية، الامارات" عقب فشل القعيطي في تفعيل دور البنك المركزي.
 
وأشار نصر  إلى أنه "كانت هناك عدد من الأسماء المطروحة من التكنوقراط وغيرهم من المتخصصين في الشان المصرفي لخلافة القعيطي الا أن الاختيار وقع على زمام بحسب مقاييس الولاء السياسي وليس على حساب الكفاءة".
 
ولفت إلى أن "الرئيس هادي حرص على إبقاء الدائرة المالية الأكثر نفوذا تحت سيطرته حيث تجاهل المطالب السابقة بتشكيل فريق اقتصادي محترف ومنسجم يتولى المالية والبنك المركزي والمؤسسات الإيرادية الأخرى".
 
وأضاف:  أن "اختيار زمام ودعمه من جاء من أكثر من طرف نتيجة علاقاته وخدماته التي يقدمها الرجل للجميع”، لكن مهمته الحالية اصعب من سابقاتها، لاسيما وان ادارة السياسات النقدية ليست كإدارة الجمارك او المالية والتي لم يقدم فيهما اداء اداريا استثنائيا سوى بناء علاقات خدمته في هذه اللحظة".
 
وأكد أن "محافظ البنك الجديد يواجه تركة ثقيلة من الازمات المصرفية أبرزها انهيار الريال الذي وصل الي ٥٠٠ ريال للدولار الواحد وفقدان الثقة بالمنظومة المصرفية وانقسام واضح في عمل البنك بين صنعاء وعدن".



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات