مجانا.. أبرز المساقات الإلكترونية في فبراير 2018

مُسند للأنباء - ميدان   [ الأحد, 04 فبراير, 2018 06:12:00 مساءً ]

"التعليم النظامي سيوفر لك لقمة العيش، بينما التعليم الذاتي سوف يجعلك صاحب ثروة"
-جيم رون- مؤلف ورائد أعمال أميركي (1)

أن تتعلم باستمرار، يعني أن تفتح لنفسك آفاقا لا تنتهي من التطوير المستمر، وأن تضيف لرصيدك المعرفي درجات تعلو بها عمن يعمدون للوقوف بمعرفتهم عند مرحلة معينة وأسلوب محدد، ومن هذه الفكرة يأتي التعليم الذاتي كأحد الروافد الأساسية التي تضيف للفرد رصيدا يفتح له نوافذ وأبواب لم يكن لقلة الاطلاع النظر إليها وسبر أغوارها. وانطلاقا من أهمية التعلم الذاتي، نستكمل مسيرتنا في تقديم قائمة بأهم المساقات المجانية المقدمة من أبرز الجامعات العالمية عبر أهم منصات التعلم عن بعد خلال شهر فبراير/شباط الجاري. في بداية التقرير سنستعرض المساقات باللغة العربية، ومن ثم سنقدم المساقات المعروضة باللغة الإنجليزية.

 
أساسيات قواعد البيانات باستخدام Sql-Server للمبتدئين

في الـ2 من فبراير/شباط الجاري ولمدة 12 أسبوعا دراسيا، يقوم هذا المساق الذي يقدمه المبرمج والمحاضر "رامي بنقلسي" بتعريف المبرمجين المبتدئين بمبادئ قواعد البيانات "SqlServer" بأسلوب علمي مبسط، إضافة إلى تعريفهم بكيفية إنشاء قاعدة البيانات والجداول والعلاقات والاستعلامات البسيطة بغرض استخدامها في البرامج التي يقومون بتطويرها، فضلا عن تعريفهم بكيفية استرجاع البيانات ودمج الجداول وتجميع البيانات.

 

إضاءات على متن الورقات


في الـ4 من فبراير/شباط الجاري ولمدة تسعة أسابيع دراسية، يحاول هذا المساق الذي يقدمه الأستاذ الدكتور عبد السلام الحصين -عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- مناقشة المرحلة الأولية في تعلم أصول الفقه من خلال كتاب متن الورقات للمؤلف عبد الملك الجويني الملقب بإمام الحرمين، نظرا لتميز الكتاب بسهولة الألفاظ ووضوح المعاني مع اشتماله على الكثير من مسائل أصول الفقه.

مبادئ الاستثمار


يبدأ مساق مبادئ الاستثمار في الـ13 من فبراير/شباط الجاري عبر منصة إدراك للتعلم الذاتي، يستمر المساق لمدة أربعة  أسابيع دراسية ويتطلب جهدا أسبوعيا لا يزيد عن ساعتين. يعد هذا المساق بداية الرحلة للأشخاص الراغبين في الولوج إلى عالم الاستثمار وبناء الثروة حيث يوفر لهم المعرفة الأساسية التي يحتاجونها حتى يبدؤون في استثمار أموالهم.
 

خلال هذا المساق سوف يتعلم الطلاب أهمية الاستثمار وأدواته المختلفة، وكيفية فهم الأسواق المالية والمفاضلة بين العوائد والمخاطرة، فضلا عن فهم صناديق الاستثمار المشترك وصناديق المؤشرات المتداولة، وفهم الاختلافات بين الأسهم والسندات وكيفية الاستثمار في هذه الأدوات الاستثمارية، إضافة إلى فهم كيفية بناء سياسة استثمارية وكيفية إدارة الاستثمارات.
 

إدارة العمليات

التحق بهذا المساق ما يقرب من سبعة ألف طالب من بلدان العالم المختلفة، فهو يعد واحدا من أهم مساقات الإدارة وريادة الأعمال؛ إذ يقدم من جامعة إلينواي عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الـ5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية؛ بمعدل دراسي يتراوح بين ست  وثمان ساعات للأسبوع الواحد.  يناقش المساق دور العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى داخل المنظمات والمؤسسات التي تعتمد بشكل أساسي على التصنيع وتقديم الخدمات.
 

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة.. الخطوة الأولى في ريادة الأعمال
مساق تطوير الأفكار يقدم من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا ويناقش كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة  (مواقع التواصل)


يبدأ هذا المساق في الـ5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية؛ بمعدل يتراوح بين ثلاث وأربع ساعات أسبوعيا. إذ يقدم من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويناقش كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر أربع موضوعات رئيسية، تبدأ بالتركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، بالإضافة إلى فهم مجال الصناعة وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. يمكن الالتحاق بالمساق والانضمام لما يقرب من ثلاثة ألف طالب.
 

أساسيات توزيع الفنادق

يبدأ هذا المساق في الـ5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، إذ يقدم من كلية إسيك لإدارة الأعمال عبر منصة كورسيرا، للطلاب والمتعلمين المهتمين بريادة الأعمال المرتبطة بالمجال الفندقي أو لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الفندقية الناشئة الذين يريدون إدارة فنادقهم الخاصة.
 

الابتكار: صناعة الأغذية

يقدم هذا المساق من جامعة ليد عبر منصة فيوتشر ليرن، إذ يبدأ في الـ5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أسبوعين  دراسيين؛ بمعدل لا يتجاوز الساعتين في كل أسبوع. يستعرض المساق الطرق والابتكارات التي تطورت بها صناعة المواد الغذائية على مدى الـ70 عاما الماضية حتى وصولها إلى شكلها الحالي.
 

التخطيط المالي للشباب

يقدم هذا المساق من جامعة إلينواي عبر منصة كورسيرا في الـ12 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين خمس وست ساعات دراسية. يقسم المساق إلى ثمان وحدات منفصلة تشمل موضوعات الادخار والاستثمار وتحديد الأهداف، والمخاطر المالية والاقتراض والائتمان. يمكن الالتحاق بهذا المساق والانضمام لما يقرب من ثلاثة ألف طالب.
 

القيادة من خلال تصميم الابتكار
يركز المساق على كيفية اكساب المتعلمين مهارة تطبيق القيادة من خلال تصميم الابتكار (مواقع التواصل)


يقدم هذا المساق من جامعة نوث ويسترن عبر منصة كورسيرا ويبدأ في الـ12 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية. يركز المساق على كيفية اكساب المتعلمين مهارة تطبيق القيادة من خلال تصميم الابتكار؛ نظرا لما يوفره تصميم الابتكار من طرق جديدة لاكتشاف الفرص المتاحة في السوق، والتحقق من صحة المفاهيم وتخفيف المخاطر، فضلا عن تقديم قيمة حقيقية للجميع.
 

التعلم عبر الأنترنت.. التعلم والتعاون

يقدم هذا المساق من جامعة ليدز عبر منصة فيوتشر ليرن للمهتمين بالتعلم عبر الأنترنت، سواء من الطلبة أو المعلمين. يبدأ المساق في الـ5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين؛ بمعدل أسبوعي لا يتخطى ساعتين في كل أسبوع. يركز المساق على تعريف المتعلمين بكيفية التعلم والتواصل بشكل فعال في بيئات التعلم الإلكتروني عبر الأنترنت.

 

التعلم عبر الأنترنت.. التفكير والمشاركة

يبدأ هذا المساق في الـ5 من فبراير/شباط الجاري عبر منصة فيوتشر ليرن ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين، بمعدل أسبوعي لا يتجاوز الساعتين لكل أسبوع. يقدم المساق من جامعة ليدز للمهتمين بالتعلم عن بعد، إذ يعتبر أحد المساقات التي تكسب المتعلمين المهارات والأدوات الأساسية التي يحتاجونها من أجل التعلم عبر الأنترنت؛ مثل الاختبارات القصيرة والمسابقات وإنتاج مقاطع الفيديو ومشاركتها مع بقية الطلاب والمتعلمين عبر المنصات التفاعلية.
 

أسس التدريس من أجل التعلم.. المناهج الدراسية

يبدأ هذا المساق في الـ9 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية؛ بمعدل يتراوح بين أربع وست ساعات دراسية في كل أسبوع. يركز المساق الذي يقدم عبر منصة كورسيرا على المنهاج أو الإطار الذي يوجه عملية التعليم والتدريس من خلال النظر في العلاقة بين المعلم والمتعلم والمناهج الدراسية.


إصلاح التعليم الأميركي.. التاريخ، السياسة، الممارسة
يقدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا في الـ19 من فبراير/شباط الجاري، ويستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية؛ بمعدل أسبوعي يتراوح بين ست وزثمان ساعات دراسية لكل أسبوع. يلقي المساق الضوء على مراحيل إصلاح التعليم الأميركي؛ عبر الانخراط مع الجهات الفاعلة والقرارات الرئيسية، والتعرف على دور القوى المجتمعية في دفع عملية الإصلاح إلى الأمام.

 

اللغة الإنجليزية لأغراض التدريس

يبدأ هذا المساق في الـ29 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية؛ بمعدل أسبوعي يتراوح بين أربع وست ساعات دراسية. يقدم المساق من جامعة برشلونة المستقلة عبر منصة كورسيرا، ويهدف إلى مساعدة المحاضرين الجامعيين على تعزيز قدرتهم على التدريس باللغة الإنجليزية عبر تعليمهم أساسياتها، إضافة إلى إمدادهم بالمعرفة اللازمة حول كيفية فهم وأداء العديد من الوظائف اللغوية الأساسية في إطار تعليم اللغة للطلاب والمتعلمين.
 

الكتابة الأكاديمية وكتابة الأعمال

يقدم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا وجامعة بيركلي عبر منصة إيدكس "Edx"، ويبدأ في الـ8 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية؛ بمعدل أسبوعي يتراوح بين ثلاث وخمس ساعات دراسية لكل أسبوع. يركز المساق على فهم الأنماط المختلفة للغة الإنجليزية المختصة بالكتابة الأكاديمية وكتابة الأعمال، ومن ثم الاستمرار في تحسين الصحة النحوية للغة وتطوير مفرداتها اللغوية وتعزيز المهارات التحريرية.
 

الإغريق القدماء


يبدأ هذا المساق في الـ19 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية؛ بمعدل أسبوعي لا يتجاوز خمس ساعات دراسية لكل أسبوع. يقدم المساق من جامعة ويسليان عبر منصة كورسيرا، ويناقش التاريخ اليوناني القديم من العصر البرونزي إلى وفاة سقراط في عام 399 قبل الميلاد، إضافة إلى مناقشة العديد من الأحداث الرئيسية الفارقة والشخصيات الجوهرية في التاريخ اليوناني القديم.
 

مقدمة إلى القانون والسياسة البيئية

يقدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 19 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية بمعدل لا يتخطى ست ساعات للأسبوع الواحد. يتطرق المساق إلى القانون والسياسة البيئية التي تعتبر الحد الفاصل بين الحرية البشرية والتطلعات الاقتصادية واستنفاد الكوكب، كما يناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بالتلوث البيئي وقانون المياه، بالإضافة إلى تحليلات الأثر البيئي والمخاطر البيئية.
 

فهم أساليب البحث


يقدم مساق فهم أساليب البحث من جامعة لندن الدولية عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الاجتماعية ودارسيها. يبدأ المساق في 199 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية؛ بمعدل أسبوعي يتراوح بين أربع وست ساعات لكل أسبوع. يناقش المساق العديد من الموضوعات الهامة التي تصب في فهم المنهجية البحثية وتعلم مهارات وأساليب البحث العلمي.
 

الأساطير اليونانية والرومانية

يقدم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الإنسانية، إذ يبدأ في 19 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة عشرة أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين ثمان وعشر ساعات دراسية لكل أسبوع. يناقش المساق الأساطير القديمة لروما واليونان كوسيلة لاستكشاف طبيعة الأسطورة وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات، كما يسلط الضوء على الطريقة التي فهم بها الإغريق والرومان أساطيرهم الخاصة.
 

تصميم العالم الخاص بألعاب الفيديو

يقدم هذا المساق من معهد كاليفورنيا للفنون عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في الـ5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، يستهدف خلالها المهتمين بتصميم ألعاب الفيديو، إذ يناقش العديد من الدروس الهامة التي توضح كيفية تصميم عوالم ألعاب الفيديو، وكيفية تحقيق المكونات الرئيسية للبيئة، وتصميم استراتيجيات هيكلية يمكن استخدامها لتحديد مستوى اللعبة وتقدمها.
 

تطوير الموسيقى الخاصة بك

يقدم هذا المساق من كلية بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في ال5 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين أربع وخمس ساعات للأسبوع الواحد. يستهدف المساق الأشخاص المهتمين بتعلم الموسيقى أو أولئك الشغوفين بالعمل في مجال صناعة الموسيقى، إذ يهدف إلى تعليمهم المفاهيم والأساليب الأساسية اللازمة لفهم وإنشاء الموسيقى المعاصرة وأدائها.
 

تأليف الأغاني


يقدم هذا المساق من كلية بركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في ال5 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية؛ بمعدل دراسي يتراوح بين ست وثمان ساعات لكل أسبوع. يستهدف هذا المساق المهتمين بالموسيقى وصناع الأغاني؛ حيث يتناول أساسيات التخطيط في عملية تأليف الأغاني بفاعلية مع التركيز على تعليمهم كيفية تخصيص كلمات الأغاني للتعبير عن الأفكار والعواطف الخاصة بهم.
 

فن الإنتاج الصوتي

يقدم هذا المساق أيضا من معهد بيركلي للموسيقي عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في الـ12 من فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية. يناقش المساق العديد من الدروس الهامة لصناع الموسيقى، من بينها الأداء الصوتي المسجل وكذلك التقنيات المستخدمة لدعمه في مجال الإنتاج الصوتي الحديث.
 

فن التصميم الفوتوغرافي


يقدم مساق فن التصميم الفوتوغرافي من منصة أوبن تو ستدي "Open2Study"؛ إذ يبدأ في الـ12 من نوفمب/ر الجاري ويستمر لمدة 44 أسابيع دراسية. يُقدَّم المساق للمهتمين بالتصوير الفوتوغرافي، فيناقش العديد من الموضوعات الهامة حول كيفية الالتقاط الرقمي واستخدام التعبير الإبداعي خلال التصوير، فضلًا عن كيفية التنقل بين الأجهزة الرقمية المعاصرة المتاحة للمصورين وكيفية استغلال المميزات المختلفة في الكاميرات الرقمية، إضافة إلى فهم الوظائف المختلفة لبرامج تحرير الصور وكيفية استخدامها.
 

عمل الهندسة المعمارية

يقدم هذا المساق من مدرسة "IE" للأعمال وكلية "IE" للهندسة المعمارية والتصميم عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية. يقدم المساق لخريجي أقسام العمارة والهندسة المعمارية الراغبين في التعرف على المزيد من المعلومات حول الهندسة المعمارية، واكتساب المهارات التطبيقية المختلفة عبر التعرف على الهندسة المعمارية وأساسيتها؛ بداية من تحليل التصميم وخلق المساحات، وصولا إلى المرحلة النهائية للتصميم.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات