في السياسة والتاريخ والرواية.. إليك قائمة «إيكونوميست» لأفضل الكتب في 2017

مُسند للأنباء - ساسة بوست   [ السبت, 30 ديسمبر, 2017 06:09:00 مساءً ]

نشرت مجلة «إيكونوميست» تقريرًا يعرض قائمة بأفضل الكتب التي نشرت خلال عام 2017، واشتملت القائمة على أفضل الكتب في مجالات السياسة والاقتصاد والأعمال والثقافة والخيال والعلوم وغيرها.
 
السياسات والقضايا المعاصرة
The Retreat of Western Liberalism
العنوان: «تراجع الليبرالية الغربية». الكاتب: «إدوارد لوسي»، الناشر: غروف أتلانتيك؛ عدد الصفحات: 234 صفحة؛ السعر: 24$.
 
يشك القليلون أن أمرًا جللًا حدث في السياسات الغربية على مر العامين الماضيين، لكن لا أحد متيقن من ذلك، تتناقض حالة الاضطرابات في واشنطن ولندن مع حالة الاستقرار في باريس وبرلين. يعرض «إدوارد لوسي» – معلق مقيم في واشنطن – في هذا الكتاب تشخيصًا قاسيًا زاعمًا أن النظام الليبرالي لا يمكن إصلاحه دون رؤية واضحة لما حدث من أخطاء.
العنوان كاملًا: «الملجأ: تحويل نظام اللاجئين المعطوب». الكاتب: «الكسندر بيتس» و«بول كولير»، الناشر: مطبعة جامعة أكسفورد؛ عدد الصفحات: 288 صفحة؛ السعر: 18.95$.
 
خسر ملايين اللاجئين دورهم في طابور الهجرة؛ بسبب أزمة الهجرة الأوروبية في عام 2015، وصاروا حبيسي الدول النامية، إما بسبب عدم استعدادهم، أو بسبب عدم قدرتهم على الترحال إلى دول غنية. عادة ما يعني الترعرع في مخيمات اللاجئين تعليمًا أقل وبطالة، في هذا الكتاب يحاول خبيران من جامعة أكسفورد تقديم أول محاولة شاملة لإعادة النظر في المبادئ الأولية التي شكلت نظام اللجوء، النظام الجامد والمتزمت بسبب التخوفات والأفكار القديمة البالية.
 
اقرأ أيضًا: 8 كتب وروايات لا بد أن يقرأها كل مهتم بالسياسة وألاعيبها ودهاليزها
العنوان كاملًا: «الطريق إلى مكان ما: الثورة الشعبوية ومستقبل السياسة». الكاتب: «ديفيد جودهارت. هيرست»، عدد الصفحات: 278 صفحة؛ السعر: 24.95$.
 
 
تتسم سلسلة كتابات «دايفيد جودهارت» بعنوان «في مكان ما…» بأنها محافظة اجتماعيًا، فضلًا عن كونها تشكيكية في الاضطرابات المستمرة. وذلك على النقيض من طبيعة سلسلة «في أي مكان…» العالمية والليبرالية اجتماعيًا، وذات توجه عالمي في أريحية مع التغيير. وفي محاولته خلق تصنيف سياسي جديد، يمدنا الصحافي البريطاني، ومؤسس مجلة «بروسبكت» بطريقة مجدية للتدبر في الانقسامات الجديدة في بريطانيا، وأماكن أخرى في الغرب، والتي تتجلى تأثيراتها في كل مكان.
العنوان كاملًا: «أشباح تسونامي: الموت والحياة في منطقة الكوارث اليابانية». الكاتب: «ريتشارد لويد باري»، الناشر: فارار، وشتراوس وجيرو. عدد الصفحات: 276 صفحة؛ السعر: 27 $.
 
كان من بين الـ18 ألف و500 شخص الذين لقوا حتفهم في إعصار تسونامي، حوالي 75 طفلًا، توفوا أثناء تواجدهم بأحد المدارس، وتظل المدرسة مسؤولة عن 74 حالة وفاة، فذلك السرد الأخاذ لتلك الموجة التي بلغ ارتفاعها 120 قدمًا وما تلاها، للكاتب الآسيوي ورئيس مكتب صحيفة «التايمز» في طوكيو، يسبر أغوار ردود الأفعال الشرسة لآباء الأطفال القتلى، ولاسيما غير المسبوقة تجاه مرواغة المسؤولين وتهربهم. نجح الكتاب في توضيح الكثير بشأن اليابان، كما لم يوضحه أي تاريخ تقليدي، يعد الكتاب أفضل الأعمال الروائية الواقعية التي صدرت عام 2017.
 
السير الذاتية والمذكرات

Grant
العنوان: «جرانت»، الكاتب: «رون تشيرنو». الناشر: بينجوين بريس. عدد الصفحات: 1104 صفحة؛ السعر: 40$.
 
يقول المؤرخ الذي ألهم «لين – مانويل ميراندا» في تأليف مسرحية «هاميلتون» الغنائية، والتي لاقت نجاحًا مدويًا: إن الرئيس الأمريكي «يوليسيس جرانت» ربما يكون أكثر رئيس للولايات المتحدة الأمريكية أسيء فهمه، فبدلًا عن أن ينظر إليه على أنه زعيم الثورة على الإدارة الفاسدة، على الرغم من أن تهمة التورط في الفساد لم تمسه شخصيًا، كان ينبغي الإشادة بدوره في دمج الاتحاد بعد الحرب الأهلية، وإصراره على السماح للسود واليهود والأمريكيين الأصليين بتولي المناصب الاتحادية.
 
العنوان كاملًا: «مشروع التراجع: الصداقة التي غيرت عقولنا». الكاتب: «مايكل لويس». الناشر: دابليو دابليو نورتون، عدد الصفحات: 362 صفحة؛ السعر: 28.95$.
 
الكتاب هو سيرة فكرية رائعة لـ«دانيال كاهنمان» و«أموس تفيرسكي» عالمي النفس الإسرائيليين؛ فهُما رجلان مختلفان للغاية؛ ولَّدت أعمالهما بشأن القضايا المتقاطعة في علم النفس والاقتصاد تأثيرًا متناميًا سنويًا.
العنوان: «علي: حياة». الكاتب: «جوناثان إيغ». الناشر: هوتون ميفلين هاركورت؛ عدد الصفحات: 630 صفحة؛ السعر: 30 $.
 
اشتهر عن محمد على أنه أعظم ملاكم على الإطلاق، وربما كان ذلك صحيحًا. ولعله الوحيد من بين الحفنة القليلة من الرياضيين الذين بلغوا ذروة نجاحهم الذي رمى عرض الحائط بكل ما حازه في سبيل التزامه بمبدئه، على الرغم من كونه أمرًا غير شعبي، يعد الكتاب وصفًا متقنًا للأسباب التي خلدت ذكراه، ليس باعتباره فقط الملاكم الأفضل للوزن الثقيل والأشهر، ولكن أيضًا لرفضه الخدمة في حرب فيتنام كتعبير عن تمرده ضد «تفوق» العرق الأبيض.
العنوان كاملًا: «ذي دون واتش: جوزيف كونراد في عالم مُعَولَم». الكاتب: «مايا جاسانوف»، الناشر: بنجوين بريس. عدد الصفحات: 400 صفحة؛ السعر: 30 $.
 
لم يتعلم «جوزيف تيودور كونراد» اللغة الإنجليزية حتى عمر الواحدة والعشرين؛ إذ ترعرع متحدثا اللغتين البولندية والفرنسية. إلا أنه صار واحدًا من أفضل الكتاب الإنجليز، وتعد رواية «قلب الظلام» كتابه الأكثر شهرة. والأهم من ذلك، تصفه «مايا جاسانوف» أستاذة التاريخ في «هارفارد»، أنه أول روائِي في عصر العولمة.
العنوان كاملًا: «كبير المهندسين: واشنطن روبلينغ، الرجل الذي بنى جسر بروكلين». الكاتب: «إريكا واغنر»، الناشر: بلومزبري. عدد الصفحات: 365 صفحة؛ السعر: 28$.
 
يعد الكتاب سيرة تدور حول فكرة الاتصال وانقطاع الاتصال، لاسيما حول الرجل الذي بنى أطول جسر معلق في العالم حينها. صارع «روبلينغ» طوال حياته لكي يخرج من عباءة والده الجامد والمستبد. يعد الكتاب أيضًا دراسة نفسية مبهرة حول الواجب والدوافع.
العنوان: «توسكانيني». الكاتب: «هارفي ساكس». الناشر: دابليو دابليو نورتون. عدد الصفحات: 944 صفحة؛ السعر:39.95 $
 
 
من خلال اعتماده على مجموعة كبيرة من الأدلة الجديدة، بما في ذلك رسائل غير معروفة، ومحفوظات أرشيفية من دور الأوبرا التي عمل بها «أرتورو توسكانيني»، من بينها «لا سكالا»، كتب «هارفي ساكس» في هذا الكتاب سردًا له ثقله، وممتعًا للغاية، لأحد أكبر المايسترو في العالم، فما يزال يعرف بسعيه للكمال.
العنوان: «أنتوني باول: الرقص على موسيقى الزمن». الكاتب: «هيلاري سبورلينغ». الناشر: هاميش هاميلتون؛ عدد الصفحات: 528 صفحة؛ السعر: 25 £.
 
ينحدر «أنطوني باول» من جيل رائع من الكتاب الإنجليز، بما في ذلك «جورج أورويل»، و«إيفلين وو» و«غراهام غرين»، إلا أنه قد يكون أقلهم نصيبا من حيث عدد القراء. كتاب «هيلاري سبورتينغ» الذي طال انتظاره يتناول حياة واحد من أفضل الرواة في بريطانيا، يتكون كتاب «الرقص إلى الموسيقى من الزمن» من 12 مجلدًا، وهو بمثابة سيرة أدبية مثالية، حيث تجد كل صفحة من صفحاته مبهجة ومسلية، وتحوي تنوعًا كبيرًا، فضلًا عن شموليتها ووضوحها.
العنوان: «سباق الكراهية: مذكرات». الكاتب: «ماكسين بينيبا كلارك»، الناشر: كورسير؛ عدد الصفحات: 261 صفحة؛ السعر: 18.99 £.
 
هاجر والدا الكاتبة الجامايكيين ذوا الأصول الغايانية من بريطانيا إلى أستراليا، وترعرعت في ضواحي مدينة سيدني، تقول الكاتبة عن كتابها «سباق الكراهية»: إنه كتاب كانت تأمل لو كان موجودًا مثله لتقرأه في صغرها، فحسب تعبيرها كانت «العنصرية شائعة مثل رقائق الذرة» في سيدني، وفور وصول كتابها إلى أستراليا؛ أصبح من أكثر الكتب مبيعًا.
العنوان: «اسقط 7 مرات وانهض 8». الكاتب: «ناوكي هيغاشيدا»، الناشر: راندوم هاوس؛ عدد الصفحات: 206 صفحة؛ السعر: 27$.
 
يعد الكتاب دليلًا إرشاديًا غير تقليدي يعرض سردًا صادقًا مخلصًا عن ماهية شعور المصاب بالتوحد، كتبه «ناوكي هيغاشيدا» في الثالثة عشر من عمره. جدير بالذكر أن الترجمة الإنجليزية للكتاب تعاون فيها «ديفيد ميتشل» – الروائي الإنجليزي – وزوجته «كيكو يوشيدا» من أجل أن يقدما الكتاب إلى مقدمي الرعاية لابنهم المصاب بالتوحد أيضًا، وساعدا في نشر الكتاب بأكثر من 30 لغة؛ مما جعل من «هيغاشيدا» الكاتب الياباني ربما الأكثر شهرة بعد الروائي الياباني «هاروكي موراكامي».
 
العنوان: «المجاعة الحمراء: حرب ستالين على أوكرانيا». الكاتب: «آن أبليبوم»، الناشر: دوبلدي. عدد الصفحات: 496 صفحة؛ السعر: 35$.
 
يعد الكتاب تحليلًا بحثيًا دقيقًا، يثبت أن المجاعة في أوكرانيا السوفيتية، والتي وقعت في الثلاثينات من القرن الماضي، كانت في الحقيقة جزءًا من حملة متعمدة تزعمها «جوزيف ستالين» والقيادة البلشفية، بهدف سحق الطموحات السياسية الأوكرانية، من خلال تجويع القوميين الفعليين أو المحتملين؛ فيُجبَروا على الإذعان للنظام السوفيتي.
العنوان كاملًا: «الدوليون: كيفية إعادة خطة جذرية لحظر الحرب تشكيل العالم». الكاتب: «أونا هاثاواي» و«سكوت شابيرو»، الناشر: سيمون & شوستر؛ عدد الصفحات: 608 صفحة؛ السعر: 30 $.
 
يذكر كاتب التقرير أنه تم تعزيز النظام الليبرالي في فترة ما بعد الحرب من خلال حركة تهدف لجعل الحرب العدوانية غير قانونية. ويؤكد الكاتبان الأكاديميان الأمريكيان أن هذا المبدأ يواجه الآن تهديدًا خطيرًا.
العنوان: «ليس للحرب وجه أنثوي». الكاتب: «سفيتلانا أليكسيفيتش»، الناشر: راندوم هاوس؛ عدد الصفحات: 384 صفحة؛ السعر: 30$.
 
نُشر الكتاب لأول مرة في عام 1985، لكنه لم يترجم إلى اللغة الإنجليزية حتى عام 2017، يتميز الكتاب بطابعه حيث الرواية الشفهية للتاريخ على لسان النساء اللواتي جُنِدنّ في الجيش السوفيتي من مدارسهن مباشرة، فَتعلمن القتل والموت قبل أن يتعلموا أن يعيشوا أو ينجبوا.
العنوان كاملًا: «ست دقائق في مايو (أيار): كيف أصبح تشرشل رئيس وزراء على نحو غير متوقع». الكاتب: «نيكولاس شكسبير»، الناشر: هارفيل سيكر؛ عدد الصفحات: 528 صفحة؛ السعر: 20£.
 
من الصعب أن نتصور بريطانيا التي تصدرت القيادة أثناء فترة الحرب العالمية الثانية بدون ونستون تشرشل الجريء. وذلك على الرغم من أنه في مايو 1940، كانت حكومة «نيفيل تشامبرلين» – ذات الأغلبية – تبدو منيعة راسخة. يعد الكتاب دراسة بليغة حول مدى سرعة تغير المشهد السياسي، وتغير التاريخ تباعًا.
 
العنوان كاملًا: «الأعداء والجيران: العرب واليهود في فلسطين وإسرائيل في الفترة 1917-2017». الكاتب: «إيان بلاك». الناشر: أتلانتيك مانثلي بريس. عدد الصفحات: 608 صفحة؛ السعر 30$.
 
 
يقدم الصحافي البريطاني الشهير وصفًا مفصلًا لمدى ارتباط الإسرائيليين والفلسطينيين بتاريخهم، أو بالأحرى لمدى استمرار تأثير تاريخ الطرفين على واقعهما الآن، علاوة على أن وعد بلفور كان خطوة البداية فحسب.
العنوان كاملًا: «الانتماء: قصة اليهود 1492-1900»، الكاتب: «سيمون ششاما». الناشر: إيكو. عدد الصفحات: 800 صفحة؛ السعر: 39.99$.
 
يروى الكتاب قصة اليهود منذ عام 1492 وحتى 1900، في شكل سلسلة من السير الذاتية الحية. فالكتاب أشبه بمعرض تاريخ مصور لاحتوائه على معرض صور استخدمه المؤلف البارع في توظيف الألوان والصور.
العنوان كاملًا: «منزل الحكومة: ملحمة الثورة الروسية». الكاتب: «يوري سليزكين»، الناشر: برينستون يونيفيرستي بريس؛ عدد الصفحات: 1،128 صفحة؛ السعر: 39.95$.
 
حكاية مذهلة حول المبنى الضخم المكون من شقق كانت بمثابة موطن للمؤمنين الحقيقيين بالشيوعية. وهي قصة روسية باعتبار نطاق حدوثها، مثلما هي حكاية رمزية لروسيا والثورة الروسي، وما آلت إليه في نهاية المطاف.
 
Against the Grain
العنوان: «ضد التيار». الكاتب: «جيمس سكوت»، الناشر: ييل يونيفرستي بريس؛ عدد الصفحات: 336 صفحة؛ السعر: 26 $.
 
يعرض الكتاب خلاصة شيقة لدراسة أُجريت مؤخرًا تبحث في أسباب عدم تطور الدول الأولى، إلا بعد تخلى البشر عن الترحال والبداوة والتوجه إلى الزراعة؛ فأصبحت هي العرف والقاعدة.
 
الاقتصاد والأعمال

Violence and the History of Inequality
العنوان كاملًا: «القوة العظيمة: العنف وتاريخ عدم المساواة من العصر الحجري إلى القرن الحادي والعشرين». الكاتب: «والتر ششيديل»، الناشر: برينستون يونيفرسيتي بريس؛ عدد الصفحات: 528 صفحة؛ السعر: 35 $.
 
الكاتب هو مؤرخ نمساوي يعمل الآن في جامعة ستانفورد، ويعتقد أن الأحداث الكارثية هي ما تقوض اللامساواة، ويتساءل «أليست تلك الفكرة محبطة ومقنعة منطقية.»
العنوان كاملًا: «الرأسمالية دون رأس المال: صعود الاقتصاد غير المادي». الكاتب: «جوناثان هاسكل» و«ستيان ويستليك»، الناشر: برينستون يونيفرسيتي بريس؛ عدد الصفحات: 288 صفحة؛ السعر: $ 29.95 .
 
الأعمال التجارية في البلدان الغنية تستثمر بشكل متزايد في الأصول «غير الملموسة» بما في ذلك مجال الأبحاث والتنمية والتسويق والعلاقات العامة في حين تحد من استثماراتها في الأصول الملموسة مثل الماكينات. تلعب الأهمية المتزايدة للأصول غير الملموسة دورًا مهما في بعض الصيحات الضخمة التي تجتاح الاقتصادات الغنية بداية من زيادة الدخل بطرق غير متساوية، وتفتقر بعدالة التوزيع وصولًا لضعف نمو الإنتاجية.
العنوان كاملًا: «الحافة السوداء: معلومات من الداخل، مال قذر وسعي لإسقاط أكثر رجل مطلوب في وول ستريت». الكاتب: «شيلا كولهاتكار»، الناشر: راندوم هاوس؛ عدد الصفحات: 344 صفحة؛ السعر: 28$.
 
اكتسب الكتاب أهميته من أهمية ما أصاب ستيفن كوهين؛ إذ صعد المستثمر الأمريكي، ثم سقط؛ فصعد مرة أخرى، يحكي الكتاب تاريخًا مختصرا لمجموعة «ساك كابيتال» للاستشارات، والتي أسسها ستيفن كوهين، كما يحكي كيف ألهم رئيسها بوبي إكسلورد المليونير الذي يعرض سيرته البرنامج التليفزيوني «بليونز».
العنوان: «جانيسفيل: قصة أمريكية». الكاتب: ايمي غولدشتاين. الناشر: سيمون & شوستر؛عدد الصفحات: 368 صفحة؛ السعر: 27 $.
 
قصة لافته للانتباه تحكي ما أصاب أحد مدن ولاية ويسكونسن الجنوبية، والأسر التي عاشت وعملت بها عندما قررت شركة «جنرال موتورز» غلق مجمع المصانع في المدينة.
العنوان كاملًا: «أمريكانا: تاريخ 400 سنة من الرأسمالية الأمريكية». الكاتب: «بهو سرينيفاسان»، الناشر: بينجوين بريس. عدد الصفحات:576؛ السعر: 30$.
 
الكتاب يعد رحلة ممتعة خلال مجالات الأعمال والصناعات التي حولت أمريكا لأكبر اقتصاد في العالم، وذلك من خلال العمل المضني للمهاجرين الذين صاروا لاحقًا رواد أعمال.
العنوان كاملًا: «صراع حول التجارة: تاريخ السياسة التجارية الأمريكية». الكاتب: «دوغلاس إيروين». الناشر: شيكاغو يونيفرسيتي بريس؛ عدد الصفحات: 832 صفحة؛ السعر: $ 35
 
خبراء السياسات التجارية يتصفون بنهمهم وتوقهم للعقوبات، في الأوقات الميسورة الحال ينظر لكلامهم المدلل باعتباره باعثًا على الملل، أما في الأوقات الحرجة، فهم يلقون باللائمة – بلا هوادة – على التجارة باعتبارها السبب في كل شيء. في هذا الكتاب، يضع أحد أساتذة كلية دارتموث الأمور في نصابها الصحيح، وخلال ذلك يكشف بأناقة مجموعة من الخرافات الخاصة بسياسات التجارة.
 
ثقافات

The Souls of China
العنوان كاملًا: «أرواح الصين: عودة الدين بعد ماو». الكاتب: «إيان جونسون»، الناشر: بانثيون. عدد الصفحات: 448 صفحة؛ السعر: 30 $.
 
يحاول الناس العاديون، وحتى قادة الأحزاب السياسية، فهم ماهية أن تكون صينيًا في العالم الجديد، وهنا يأتي هذا الكتاب، محاولة أكاديمي كندي إظهار كيف تحدث استعادة الإيمان تغييرًا في البلاد.
العنوان كاملًا: «مكتنزو الحلم: كيف تفوقت الطبقة الوسطى الأمريكية على الجميع، لماذا تعد تلك مشكلة، وكيف نتعامل معها؟» الكاتب: «ريتشارد ريفز»، الناشر: بروكينغز إنستيتيوشن بريس؛ عدد الصفحات: 196 صفحة؛ السعر: 24$ .
 
يتساءل الكتاب بداية حول أي من الانقسامات الاجتماعية في أمريكا هي الأكثر خطورة؟ العرق؟ الثقافة؟ أم الثروة؟ ولعل تلك الأخيرة تقدم جزءًا من الجواب. فبعد أن نالت الشريحة العليا من الطبقة المتوسطة نصيبهم من الرخاء، صاروا يحاربون من أجل الحفاظ على ما اكتسبوه، يناقش الكاتب البريطاني، الذي يقيم في ولاية نيويورك، الأسباب التي أدت إلى أن حوالي 10% من المجتمع – بدلا عن 1% فقط – هم المستفيد الرئيس، فضلًا عن كونها السبب الرئيس لعدم المساواة في أمريكا.
العنوان كاملًا: «الجميع كاذبون: البيانات الضخمة، والبيانات الجديدة، وما يمكن أن يخبرنا به الإنترنت عن حقيقة ذواتنا». الكاتب: «سيث ستيفنس-دافيد وايز»، الناشر: دي ستريت؛ عدد الصفحات: 288 صفحة؛ السعر: 27.99$.
 
يقول « سيث ستيفنس-دافيد وايز» – عالم البيانات السابق لشركة جوجل – إن البيانات الكبيرة توفر مصادر جديدة للمعلومات؛ فهي تلتقط ما يفعله الناس بالفعل، أو ما يفكرون فيه، بدلًا مما يختارون إخبار الآخرين به؛ وبالتالي تساعد الباحثين في تركيز أبحاثهم ومقارنة المجموعات الفرعية، سواء الديمغرافية أو الجغرافية، وكذلك تتيح المجال للتجارب العشوائية الخاضعة للضبط وفائقة السرعة. ويناقش الكتاب فكرة أن شبكة الإنترنت سوف تحدِث ثورة في العلوم الاجتماعية، مثلما أثر المجهر والتلسكوب في مجال العلوم الطبيعية.
 
اقرأ أيضًا: كيف تجعل من مكتبتك المنزلية «رقعتك الأفضل على الأرض»؟
العنوان كاملًا: «مجموع الأشياء الصغيرة: نظرية الطبقة الطموحة». الكاتب: «إليزابيث كوريد- هالكيت». الناشر: برينستون يونيفرسيتي بريس؛ عدد الصفحات: 254 صفحة؛ السعر: 29.95$.
 
بدلاً عن ملء مرائبهم الخاصة بالسيارات المبهرجة، يكرس الأغنياء اليوم ميزانياتهم لمقاصد أقل وضوحًا ولفتًا للأنظار، لكن أكثر قيمة، مثل التعليم والخدمات المنزلية ورأس المال الثقافي. يوضح الكاتب، وهو أستاذ في جامعة جنوب كاليفورنيا، أسباب صعوبة الحد من زيادة رسوخ المكانة المتميزة للنخبة.
العنوان: «النيكوتين». الكاتب: «غريغور هنس». ترجمة: «جين كاليجا»، الناشر: «أذر بريس»؛عدد الصفحات: 176 صفحة؛ السعر16.95$.
 
يعتقد «غريغور هنس» – مؤلف ومترجم ألماني – أن السجائر في الحياة كعلامات الترقيم في النصوص، تزيدها تماسكًا واتساقًا، فضلًا عن أنها تضفي لمحة من الدراما عليها، كإضافة الفاصلة والفاصلة المنقوطة، وإضافة الدراما، وإدراج الفواصل، أو علامات القطع المكونة من ثلاث نقاط – وتدل على الكلام المقصوص، وصولًا إلى النقطة لإنهاء أي حوار. فالتدخين مضر، لكن لا يعني ذلك أنه ليس ممتعًا.
العنوان كاملًا: «رواية القرن: مغامرة الاستثنائية». الكاتب: «يفيد بيلوس»، الناشر: فارار وستراوس وجيرو؛ عدد الصفحات: 336 صفحة؛ السعر: 27$.
 
تتجلى عبقرية رواية «البؤساء» الملحمية لـ«فيكتور هوجو» في أنها كانت رأس حربة في قيادة دعوات الإصلاح، بداية من تعرضها للمعاملة الإنسانية للمجرمين السابقين، وصولًا لرعاية أطفال الشوارع، علاوة على أنها ساهمت في «التنمية المجتمعية في المستقبل». غيرت الرواية بالفعل العالم، على الرغم من أن قلة قليلة من الكتب يمكن أن تغير العالم حقًا، وتكمن براعتها أنها غيرت العالم حتى قبل صدور الفيلم الموسيقي، أو تصدره شباك العرض في السينما.
 
العلوم والتكنولوجيا

How Nature is Thriving in an Age of Extinction
العنوان كاملًا: «ورثة الأرض: كيف تزدهر الطبيعة في عصر الانقراض». الكاتب: «كريس توماس»، الناشر: بابليك أفيرز؛ عدد الصفحات: 320 صفحة؛ السعر: 28$.
 
يقول الكاتب: «إن البشر طووا صفحات فصائل بأكملها، كان مصيرها الانقراض، وبمعدل يدعو للقلق، لكن التهجين والتخليق المخصص يحدث على قدم وساق أيضًا». يوضح الكاتب وهو عالم بيئي من جامعة يورك كيف يمكن للبشر أن يحدثوا عصرًا جديدًا عظيمًا من التنوع البيولوجي. إذ لم يعد الانقراض ما ألفته البشرية من قبل.
 
العنوان: «فجر عصر كل ما هو جديد». الكاتب: «جارون لاينر». الناشر: «هنري هولت»؛ عدد الصفحات: 351 صفحة . السعر: 30$ .
 
يتذكر رائد التكنولوجيا الغريب والمستبصر حياة استنفدت في الواقع الافتراضي، ويتمعن في الغطرسة المتزايدة لوادي السيليكون.
 
 
العنوان: «مروض: العشرة فصائل التي غيرت عالمنا». الكاتب: «أليس روبرتس».الناشر: «هاتشينسون». عدد الصفحات: 368 صفحة؛ السعر: 20.
 
لعشاق كتاب «البنادق والجراثيم والحديد» – Guns, Germs and Steel- وكتاب «سابيانز» – Sapiens- يأتيكم كتاب بسيط مخادع جديد. يستعين «أليس روبرتس» – خبير التشريح وأخصائي الأمراض القديمة – بقصة كيف صار التفاح والماشية والكلاب والخيول والأرز مدجنة ليقص حكاية أكبر تدور حول التاريخ الطويل للبشرية.
 
الروايات
 

Lincoln in the Bardo

العنوان: «لينكولن في باردو». الكاتب: «جورج سوندرز». الناشر: راندوم هاوس؛ عدد الصفحات: 368 صفحة؛ السعر: 28$.
 
تعد الرواية واحدة من أكثر الروايات أصالة وإثارة على حد سواء، يروي الكتاب قصة موت ابن إبراهام لينكولن الشاب، وانضمامه لجوقة ترانيم متعددة بوذية سرية، في سياق مشوق.
العنوان: «الدموع البيضاء». الكاتب: «هاري كوانزو»، الناشر: كنوبف، عدد الصفحات: 288 صفحة؛ السعر: 26.95$.
 
يقدم «هاري كوانزو»، الذي الذي يعيش الآن في نيويورك، شخصيتين في كتابه لا يمكن إغفالهما، ويستعين بهما لتوضيح كيف أصبحت الموسيقى السوداء – موسيقى السود في أمريكا – مشبعة بروح موسيقى البلوز. ويلقى تصوره صدى في السياسة العرقية للحياة الحديثة.
العنوان: «أوسترال». الكاتب: «بول مكولي»، الناشر: جولانشيز. عدد الصفحات: 288 صفحة. السعر: 99 £.
 
 
كتاب تشويقي يدور حول مطاردة في أواخر القرن الواحد والعشرين في أنتاركتيكا، ويجمع الكتاب بين عناصر من أعمال «جاك لندن» والروائي الإنجليزي «جاي جي بالارد» و«ويليام جيبسون». ويعد الكتاب مساهمة كبيرة في الكتابة عن الأنثروبوسين – عصر التأثير البشري.
العنوان: «الوظيفة السابعة للغة». الكاتب: «لوران بينيت». ترجمة: «سام تايلور»، الناشر: «فارار و شتراوس وجيرو»؛ عدد الصفحات: 368 صفحة؛ السعر: 27.$
 
مؤامرة تشويقية حول وفاة المُنَظر الأدبي الفرنسي «رولان بارث»، والتي تعتمد على عمل «جاك دريدا» و«دان براون» مع لمحة ساخرة مضحكة.
العنوان: «الأسطورة الذهبية». الكاتب: «نديم أسلم»، الناشر: نوف، عدد الصفحات: 319 صفحة؛ السعر: 27.95$.
 
يرى الكاتب أن التعرض المبالغ فيه للسياسة يمكن أن يقتل الخيال، لكن ليس هنا؛ ففي روايته الخامسة، يقدم الكاتب البريطاني الباكستاني درسًا غنيًا حول كيفية خلق الأعمال الأدبية العظيمة من رحم الاستبداد والطغيان.
العنوان: «ابق معي». الكاتب: «أيوبامي أديبايو». الناشر: كنوبف. عدد الصفحات: 272 صفحة؛ السعر: 25.95$.
 
حكاية مؤلمة حول إلى أي مدى يمكن أن تكون الرغبة في إنجاب طفل أمرًا مدمرًا للمرأة والزواج والمجتمع.
 
العنوان: «الخروج من الغرب». الكاتب: «محسن حامد»، الناشر: «المنبع». عدد الصفحات: 240 صفحة؛ السعر: 26$.
 
هو قصة موجهة بحدة إلى الهجرة التي جاءت في خضم الفوز بجائزة «مان بوكر» للخيال عام 2017. وقد كتب نفس المؤلف كتابًا آخر بعنوان: «الأصولية المترددة» (The Reluctant Fundamentalist).
 
العنوان: «حلم حمى». الكاتب: «سامانتا سكويبلين». ترجمة: «ميغان ماكدويل». الناشر: ريفرهيد. عدد الصفحات: 192 صفحة؛ السعر: 25$.
 
وهي رواية صغيرة تدور حول الكوارث البيئية وحدود الحب. يعد الكتاب كتابًاحاذقًا، وحالمًا ومخيفًا تمامًا.
العنوان: «بوصلة». الكاتب: «ماثياس إنارد». ترجمة: «شارلوت مانديل». الناشر: نيو دايركشنز؛ عدد الصفحات: 464 صفحة؛ السعر: 26.95$.
 
في هذا الكتاب يستمتع «ماثياس إنارد» – باحث فرنسي – بالاختلافات بين الغرب والشرق. جدير بالذكر أن الكتاب فاز بجائزة «جونكورت» لعام 2015 عن الحب، والتوق، والغَيرية.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات