انطلاق أعمال القمة الخليجية في الكويت

الحضور سيكون على أعلى مستوى بالقمة
مُسند للأنباء - متابعات   [ الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2017 06:14:00 مساءً ]

تبدأ قمة دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم أعمالها في الكويت، بتمثيل سياسي ضعيف، وخلافات لم تهدأ وتيرتها داخل البيت الخليجي، ما قد يجعلها تختتم أعمالها اليوم بدل غد الأربعاء.
 
وحسب وكالة الأنباء الكويتية فإن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد وصل إلى العاصمة الكويتية ليرأس وفد بلاده فيما وصل وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش ليكون كذلك على رأس الوفد الإماراتي.
 
وأفاد مصدر دبلوماسي كويتي أن "نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء الشيخ هيثم بن طارق آل سعيد ترأس وفد السلطنة، فيما ترأس نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وفد بلاده".
 
هذا ومن المتوقع أن يشارك أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بالإضافة إلى أمير دولة الكويت، الدولة المضيفة، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في أعمال القمة.
 
وقبيل اجتماع قادة الخليج اليوم في القمة التي تستمر يومين، عقد أمس الإثنين، وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اجتماعهم التحضيري الـ 144، والذي شارك فيه بالإضافة لوزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، ومساعد وزير الخارجية البحريني عبد الله فيصل الدوسري.
 
ورفض وزراء خارجية الدول الخليجية المشاركون في الاجتماع الإدلاء بأي تصريحات، فيما قال الوزير الكويتي أثناء افتتاحه الاجتماع إن "اللقاء كان حتمياً بين القادة الخليجيين، وذلك استشعاراً للتحديات التي تهدد أمننا واستقرارنا".
 
ورجحت مصادر إعلامية ومراقبون "اختتام القمة الخليجية اليوم قبل يوم من موعدها المقرر بسبب خلافات في البيت الخليجي خاصة فيما يتعلق بالأزمة المتواصلة مع قطر، والتي تخطت اليوم شهرها السادس على التوالي"، متابعة بأن "الاتهامات التي توجهها دول خليجية للدوحة زادت حدتها عقب اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في صنعاء أمس الاثنين، وهو ما بدا واضحا في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري أمس".
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات