القضاء العراقي يأمر باعتقال أعضاء مفوضية استفتاء إقليم كردستان

القضاء العراقي يأمر باعتقال أعضاء مفوضية استفتاء إقليم كردستان
مُسند للأنباء - وكالات   [ الخميس, 12 أكتوبر, 2017 04:26:00 مساءً ]

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق صدور أوامر قبض قضائية بحق رئيس وأعضاء المفوضية التي اشرفت على استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كردستان في الـ 25 من سبتمبر الماضي.
 
وقال عبدالستار البيرقدار، المتحدث الرسمي بأسم المجلس في بيان له أمس الأربعاء، إن "محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بالقبض بحق رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في اقليم كردستان".
 
وأضاف ان "الامر صدر بناء على الشكوى المقدمة من مجلس الامن الوطني على خلفية اجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية"، مشيرا إلى أن "المحكمة اصدرت امر القبض بحق المتهمين وفق المادة 329 من قانون العقوبات".
 
واشار البيرقدار الى ان اعضاء المفوضية ثلاثة، بينهم رئيس (اكرر رئيس) المفوضية هندرين محمد صالح و ياري حاج محمد .
 
وفي اول رد فعل ، قال صالح لفرانس برس "لا نعترف بهذا القرار وهو مشابه لقرارات مجلس قيادة الثورة سابقا ولا نولي له اي اهتمام لانه اصلا قرار سياسي".
 
وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء الذي اجراه اقليم كردستان وتؤكد عدم الاعتراف بنتائجه وتصفه بانه غير دستوري وهو احادي الجانب كما ترفضه كل من ايران وتركيا وتؤكدان دعمهما للحكومة العراقية في الحفاظ على وحدة العراق، فضلا عن الرفض الدولي الواسع له.
 
وكان المجلس الوزاري للامن الوطني ومجلس النواب العراقي قد اكدا في وقت سابق على ضرورة "المتابعة القانونية للمسؤولين عن تنفيذ الاستفتاء وتقديمهم للمحاكمة وفق القوانين النافذة، والمتابعة القضائية للموظفين الكرد العاملين في مؤسسات الدولة الاتحادية من الذي شاركوا في تنفيذ الاستفتاء.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات