هل يجدر بك الثقة بتقييم التطبيقات على متجر جوجل بلاي ؟

مُسند للأنباء - البوابة العربية للأحبار التقنية   [ الاربعاء, 09 أغسطس, 2017 10:30:00 مساءً ]

 
تساعد عملية تقييم التطبيقات على متجر جوجل بلاي في اتخاذ المستخدم لقرار التنزيل بشكل أسرع، فيكفي قراءة بعض المراجعات أو معرفة التقييم الكلي للتطبيق قبل اتخاذ قرار التنزيل.
 
وعلى الرغم من أن مطالعة تقييم التطبيقات تُعد خطوة فعالة لتجنب بعض التطبيقات الخبيثة والوهمية، إلا أنها لا تُعد لوحدها خطوة كافية لذلك.
 
لكن، هل يجدر بك الثقة بتقييم التطبيقات على متجر جوجل بلاي وما هي المعايير التي يجب الالتفات لها للاستفادة القصوى من التقييمات؟
 
حسناً دعونا نبدأ ببعض المشاكل التي تواجه عملية التقييم
 
التقييم المطلق
يميل المستخدمون على متجر جوجل بلاي إلى تقييم التطبيقات بصورة مطلقة، فإما أن يمنح التطبيق 5 نجوم أو نجمة واحدة، لذلك نرى أن عدد المقيمين بنجمة أو 5 هو الأعلى في الغالب.
 
المشكلة مع هذا التقييم أنه لا يعكس تجربة واقعية ودقيقة، فمثلاً يُمكن لشخص ما تقييم التطبيق بنجمة واحدة نظراً لمشكلة معينة واجهها وقد لا تكون مؤثرة على وظائف التطبيق الفعلية والعكس صحيح.
 
تقييم غير مكتوب
يُمكن أن نتفهم حاجة المستخدم للانتهاء من تقييم التطبيق بسرعة، لكن الاعتماد على ميزة النجوم فقط دون كتابة كلمة واحدة ضمن التقييم هي عملية لن تساعد في بناء مجتمع فعال يُمكن الاستفادة منه لاتخاذ قرار التنزيل.
 
أغلب التقييمات على المتجر هي تقييمات لا تتضمن أي آراء مكتوبة يُمكن من خلالها أن نفهم الدافع وراء التقييم السلبي أو الإيجابي.
 
مشاكل من المطورين
الكثير من المطورين يلجأ لحيل وأساليب تدفع المستخدم لتقييم التطبيق إيجابياً بطريقة ملتوية مثل الرسائل التي تظهر داخل التطبيق للتقييم بخمسة نجوم والتي تنطوي على نوع من الإجبار.
 
كذلك يعتمد البعض على أساليب التقييم المدفوعة من خلال بعض الخدمات والتطبيقات التي توفر هذه الخاصية، والتي يقوم أشخاص بإنجاز بعض المهام، مثل تقييم التطبيقات، مقابل الحصول على بعض السنتات.
 
مشاكل من المستخدمين
كنا قد استعرضنا في موضوع سابق بعض الممارسات السلبية من المستخدمين عند تقييم التطبيقات في متجر جوجل بلاي مثل التقييم بناءً على اللغة أو التقييم بدون فهم وظيفة التطبيق أو حتى قبل استخدامه.
 
كل هذا الأشياء وغيرها تؤثر بشكل واضح على عملية تقييم التطبيقات في المتجر، لذلك هناك أشياء ينبغي لك مراعاتها لكي تثق أكثر في تقييم التطبيق منها:
 
عدد المقيمين: يظهر إلى جانب التقييم الكلي للتطبيق، وكلما كان عدد التقييمات أكبر، كلما كانت الفرصة أكبر للحصول على معدل تقييم منطقي وعادل ويعكس الحقيقة.
 
فرز التقييمات: يُمكنك فرز التطبيقات بحسب الخيارات المتوفرة داخل المتجر مثل عرض أحدث التقييمات والتي غالباً ما تكون لآخر إصدار من التطبيق، وبالتالي تجنب التعليقات السلبية لإصدارات سابقة من التطبيق.
 
قراءة المراجعات: يقدم بعض المستخدمين مراجعات جيدة للغاية يُمكنك الاستفادة منها لمعرفة طبيعة التطبيق وبعض مميزاته وعيوبه دون الحاجة لتنزيله أو تجربته بنفسك.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات