استخدم هاتفك لتصبح مُخرجاً عبقرياً.. هكذا تصمم فيديوهات Stop Motion وTime Lapse

مُسند للأنباء - هاف بوست   [ السبت, 17 يونيو, 2017 12:30:00 صباحاً ]

في عالم الفيديو عموماً وفي عالم يوتيوب بوجه خاص، الأفكار الجيدة وحدها لا تكفي، على الرغم من أنّ الأفكار هي الأساس في صناعة أي محتوى، ولكن مُعَامل جذب الانتباه والتشويق فيها قد يَفوق أهمية الفكرة، فما قيمة وجود فكرة جيدة دون إخراج وتنفيذ جيد لها، يعطيها جاذبية ويضفي عليها الإبهار، ليكون المُنتَج في النهاية عبارة عن فيديو جذاب ومحترف فكرةً وتنفيذاً، له القدرة على إبهار كل من يشاهده.
 
على موقع يوتيوب يتواجد الكثير من صُنّاع المحتوى، ولكن أغلبهم يلجأون إلى الطرق التقليدية، يقومون بتثبيت الكاميرا ويجلسون أمامها ويتحدثون، أغلبهم يتّبع الكوميديا في أسلوب الطرح والآخر يلجأ إلى فكرة التشويق، ولكن اليوم سنتعلم أسلوبين شهيرين في عالم صناعة الفيديو، وهما Stop Motion و Time Lapse.
 
هل شاهدت يوماً فيديو لنبتةٍ تكبر أمامك، أو لطريق وترى السيارات تسير عليه بطريقة سريعة جداً، أو فيديو لتعاقب الليل والنهار؟ حسناً هذه هي تقنية Time Lapse.
 
أما إن كنت قد شاهدت أي فيلم رسوم متحركة، أو بعض أفلام الصلصال مثل Shaun the Sheep، أو قصص الأنبياء أو فيديوهات تتحرك فيها بعض الأشياء على الطاولة دون أن يظهر من يحركها، فهذه هي تقنية Stop Motion.
 
ولكن هناك بعض الأمور يجب استعراضها والإلمام بها أولاً.
 
طريقة عرض الفيديو أمام عينيك
 
مقاطع الفيديو عموماً عبارة عن مجموعة متتابعة من الصور، ولكن بسرعات مختلفة، وتختلف سرعات الفيديو بحسب نوعه ويطلق على عدد اللقطات المعروضة في الثانية الواحدة مصطلح Frame Rate وهو معدل الصور أو الإطارات المعروض في الثانية الواحدة، ويتم قياسه عن طريق وحدة قياس Frame Per Second ويرمز له باختصار "FPS".
 
ويتفق صناع الأفلام السينمائية على أن أنسب عدد للإطارات في الثانية الواحدة هو 24 إطاراً بالثانية الواحدة، ليظهر للمُتفرج مشهد دون أي خلل في المشاهدة، ويمكن أن يصل إلى 12 إطاراً في الثانية الواحدة حينها من الممكن لعينيك أن تدرك أن هذا المشهد ليس إلا مجموعة من الصور الثابتة المتتابعة.
 
أما في حالة Stop Motion، لك أن تحدد عدد الإطارات المعروضة في الثانية الواحدة، وفي بعض الأوقات قد تصل عدد الإطارات المعروضة إلى أقل من 12 إطاراً في الثانية الواحدة، أما بالنسبة إلى Time Lapes فمن الممكن أن يصل عدد الإطارات المعروضة في الثانية الواحدة إلى أكثر من 24 إطاراً!
 
هيا بنا لنرى كيف يتم ذلك.
 
تقنية Stop Motion
 
تقنية Stop Motion هي تقنيةٌ تُستخدَم لإضافة الحركة للصور الثابتة، عن طريق التقاط بعض الصور لجسم معين مع اضافة بعض التغييرات على هذا الجسم، وترتيب الصور أو الإطارات الملتقطة في وضع زمني معين، مما يعطي المشاهد إيحاء بأنه يشاهد جسماً متحركاً.
 
وتم استخدام هذه التقنية في الكثير من الأعمال الشهيرة جداً مثل مسلسل الأطفال Shaun the Sheep.
تنفيذ فيديو Stop Motion
 
في بداية الأمر تحتاج إلى إيجاد الفكرة المناسبة لتقوم بعدها بكتابة فكرتك على ورق من حيث عناصر الفكرة ونقطة البداية والوسط والنهاية، ثم تقوم بإنشاء Story Board، دعنا نضع لك مثالاً بسيطاً لتسهيل الأمر عليك، وهو التفاحة المتحركة.
 
نريد صنع فيديو Stop Motion لتفاحة تتحرك على الطاولة ،حسناً أوجدنا الفكرة، نقوم بعدها بتجهيز العناصر، التفاحة والطاولة وإضاءة مناسبة وكاميرا الهاتف".
 
نقوم بوضع التفاحة على الطاولة.
نثبت الكاميرا على الطاولة بزاوية الرؤية التي نريدها لمشهد التفاحة.
نقوم بضبط الإضاءة المناسبة للمشهد عن طريق مصابيح المكتب أو أياً كانت الوسيلة.
ثم نبدأ بالتقاط أول صورة دون تحريك الكاميرا نهائياً من مكانها، ثم نقوم بتحريك التفاحة في اتجاه الحركة المطلوبة مليمترات بسيطة جداً، ونبدأ في التقاط اللقطة الثانية، وتستمر على هذا الوضع حتى تنتهي من تصوير المشهد دون تحريك الكاميرا من مكانها نهائياً.
تقوم بنقل الصور من ذاكرة الهاتف إلى جهاز الحاسب الخاص بك، وإن كنت لا تمتلك تطبيقاً خاصاً بهذه التقنية فمن الممكن بكل بساطة استخدام أحد البرامج المتوفرة في الجهاز وهو برنامج movie maker
ثم تبدأ بترتيب الصور من البداية إلى النهاية "بعدد الصور التي تريد في الثانية الواحدة".
ملحوظة: إذا كنت ترغب في إضافة بعض التأثيرات على الصور، فيجب أن تكون التأثيرات في كل الصور واحدة.
 
ومع التدريب الكثير على بعض الأفكار المختلفة، سوف تستطيع أن تطور من مهاراتك الجديدة، وتصنع في كل مرة أعمالاً أفضل مما سبقها.
 
وإليك أفضل البرامج المساعدة في تنفيذ هذه التقنية AnimatorHD.
 
وإليك مقطع فيديو يبين طريقة التنفيذ
تقنية Time Lapse
 
هي تقنية تُستَخدم في المُجمل كي تساعدنا على تحريك الزمن بشكل أسرع، عن طريق التقاط صور يكون بينها فارق زمني محدد لبعض المشاهد التي تستغرق زمناً طويلاً، مثل حركة الأجرام السماوية وتعاقب الليل والنهار ومراحل إنشاء المباني أو حركة السير على مدار اليوم، وبعد ذلك يتم دمج الصور الملتقطة جميعاً، لتعطيك مشهداً متحركاً يختصر لك الحركة طوال فترة التصوير في بضع ثوان أو دقائق معدودة، وقد تستغرق فترة التصوير من يوم إلى عدة سنوات على حسب المشهد المرغوب تصويره.
تنفيذ فيديو time lapse
 
لنعطي مثالاً هذه المرة أيضاً بالتفاحة، نريد تصوير مراحل تعفن التفاحة على مدار 100 يوم.
 
حسنا نقوم بتجهيز العناصر (التفاحة-الطاولة-كاميرا الهاتف -والإضاءة المناسبة).
 
ثم نقوم بوضع التفاحة في منتصف الطاولة ونقوم بتثبيت الكاميرا في المكان على حسب زاوية الرؤية التي نرغب فيها، ونبدأ التقاط الصور تباعاً كل يوم 4 صور فقط، ولكن تذكر يجب دائماً أن تقوم بتحديد مكان الكاميرا بدقة بالنسبة إلى الجسم الذي تقوم بتصويره، وبعد ذلك تبدأ بجمع الصور عن طريق أحد التطبيقات.
 
مثال آخر تريد أن تقوم بتصوير مراحل عملك في ورشتك أو قيامك بترتيب منزل مدمر
 
قم بضبط إعدادات كاميرا الموبايل على القيام بالتقاط صورة واحدة كل خمس ثوان
قم بتثبيت الكاميرا في زاوية تستطيع احتواء معظم المكان في عدسة الكاميرا ثم ابدأ الحركة حتى تنتهي من العمل.
قم بإيقاف الهاتف واسحب الصور الملتقطة من الهاتف، وقم بدمجها عن طريق أحد البرامج المفضلة لديك
ولا تنس أنك تحتاج إلى ذاكرة هاتف واسعة، حتى تستطيع التقاط أكبر قدر ممكن والعمل أطول فترة ممكنة دون القلق من عدم استطاعة الهاتف إكمال المهمة.
 
"QuickTime Pro , Photolapse 3 , Adobe After Effects , Lightroom" لتجميع الصور بواقع "fps 24" أو أكثر إذا تطلب الأمر ذلك.
 
وإليك مقطع فيديو لتجربة ما قُمنا بشرحه
 
وفي النهاية نريدك أن تتذكر دائماً أن التركيز والسعي والتمرين هو ما يوصلك إلى النتائج التي ترغب فيها في النهاية.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات