ما زال عنوانا للنزاهة في اليمن

"بن شملان" الرجل الذي تحدى صالح في ذكرى وفاته السابعة

المهندس فيصل بن شملان
مُسند للأنباء - وحدة التقارير _ خاص   [ الأحد, 01 يناير, 2017 11:10:00 مساءً ]

 
مع أول أيام العام الميلادي الجديد 2017 حلّت الذكرى السابعة لرحيل المهندس فيصل بن شملان، وتذكر اليمنيون نضال المرشح الرئاسي وسعيه لبناء دوله مدنية.
 
جسد الرجل الشخصية اليمنية الأصيلة في البساطة والتواضع والنزاهة والفداء والتضحية والشجاعة، وكان بحق رجل الدولة المطلوب الذي يعمل بإخلاص.
 
في الذكرى السابعة لوفاته واليمن يمر بحرب جراء انقلاب مليشيا الحوثي وصالح على الدولة واجتياحهم لمؤسسات الدولة في مارس 2014، والوطن يئن من جور الفساد, الذي تمارسه المليشيا يتذكر اليمنيون فيصل بن شملان كعنوان للنزاهة والوطنية والنضال الحقيقي، مرددين شعار حملته للرئاسة التي نافس فيها المخلوع علي صالح (رئيس من أجل اليمن.. لا يمن من أجل الرئيس).
 
"مُسند للأنباء" رصد كتابات لناشطين وسياسيين وصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي, استدعت ذكرى وفاة الرجل, ووصفوه بالمتحدي الأول للرئيس السابق علي عبدالله صالح, ورشح نفسه أمامه في العام 2006م.
 
الصحفي مأرب الورد قال "إن فيصل بن شملان رحمه الله جسد  الشخصية اليمنية الأصيلة في البساطة والتواضع والنزاهة والفداء والتضحية والشجاعة وكان بحق رجل الدولة المطلوب الذي يعمل بإخلاص".
 
وأضاف الورد على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "المهندس فيصل بن شملان رحمه الله كان يحب شعبه ويحترم إرادته ويلتزم بمدة تفويضه ولهذا استقال في 2001 من عضوية البرلمان احتجاجا على التمديد من تلقاء نفسه دون العودة لصاحب السلطة وهو الشعب".
 
ونشر الورد شعار بن شملان أثناء الترشح للرئاسة في العام 2006(رئيس من أجل اليمن لا يمن من أجل الرئيس).
 
المحلل السياسي نبيل البكيري ترحم على بن شملان، وقال إنه استوطن قلوب اليمنيين ولا يمكن نسيانه بسهولة، فهو واحد من جيل العمالقة الكبار، حسب وصفه.
 
وقال البكيري " واحد من جيل العمالقة الكبار من جيل الحمدي وسالمين والوطنيين الأوائل، رغم أنه لم يتسن له سوى الترشح للرئاسة لكنه استوطن قلوب اليمنيين كزعيم كبير لا يمكن نسيانه بسهوله تاركا بصمته في كل ضمير وطني حر كرمز للوطنية والنزاهة والشرف".
 
 خالد حيدان رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح بعدن  تحدث لـ"مُسند للأنباء" عن أبرز لقاءاته بالراحل بن شملان  إذ قال:"عرفت الاستاذ فيصل قبل أن يترشح للرئاسة، كانت شخصيته لامعة وناصعة، التقيته في منزله وغير منزله عدة مرات، كأنك أمام قامة وهامة في التاريخ الجنوبي والحضرمي الاصيل".
 
 وأضاف: " لم أكن متفاجأ ان يترشح لمنصب الرئاسة لأنه أهلٌ للمنصب وجدير به، وكان مفخرة لليمن لو أنه تقلد المنصب، رحم الله القامة فيصل بن شملان وعوض الله اليمن رجالا من أمثاله".
 
Cv
فيصل عثمان بن شملان.
 
- مواليد 1934م حضرموت السويري.
 
- توفي الرئيس الراحل فيصل بن شملان مساء الجمعة 1 يناير 2010 في منزله في عدن عن عمر ناهز الـ 76 عاما اثر مرض عضال ألم به
 
- درس في غيل باوزير والثانوية في جمهورية السودان.
 
- تخرج من جامعة كينجستون في بريطانيا تخصص هندسة مدنية.
 
- متزوج ولديه ولد وأربع بنات.
 
- الرئيس الشرعي لليمن منذ انتخابات 2006 الرئاسية
 
- وزيراً للأشغال العامة والمواصلات عام 67م في حكومة قحطان الشعبي.
 
- رئيس تنفيذي للهيئة العامة للقوى الكهربائية عام 69م.
 
- مدير تنفيذي لمصفاة عدن عام 77م.
 
- عضو مجلس الشعب الأعلى حتى قيام الوحدة 71-90م.
 
- أسس حزب المنبر وأصدر جريدة المنبر عام 1990م مع الأستاذ عمر طرموم ود/ بافقيه، ود/ كرامة سليان وآخرين.
 
- مدير إدارة التسويق النفطي في وزارة النفط 91-92م.
 
- عين وزيراً للنفط عام94م واستقال في مارس 95م.
 
- عضو مجلس النواب بعد الوحدة من 90-2003م.
 
- استقال من مجلس النواب احتجاجاً على تمديد المجلس لنفسه سنتين إضافيتين ورفض بعدها الترشح عام 2003م.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات

شارك بكتابة تعليقك *