أبرز 12 حدثًا رياضيًا لعام 2016

مُسند للأنباء - نون بوست   [ الثلاثاء, 27 ديسمبر, 2016 06:02:00 مساءً ]

 لم يكن 2016 عامًا عاديًا بالنسبة لعشاق الرياضة، فقد حمل في طياته حدثين بارزين لا يتكرران إلا مرة كل 4 سنوات، هما دورة الألعاب الأولمبية الصيفية وبطولة أمم أوروبا بكرة القدم، إضافةً إلى حدثٍ مميزٍ ثالثٍ هو النسخة المئوية من بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، كما حمل في طياته بعض الأحداث الحزينة، تمثلت برحيل أسطورة كرة القدم يوهان كرويف، وأسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، قبل أن يُفجَع العالم بنبأ تحطم طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم أواخر شهر نوفمبر الماضي.
 
وبعيدًا عن الأحداث الحزينة والمأساوية، ستتابعون من خلال السطور التالية، موجزًا زمنيًا بأهم 12 حدثًا رياضيًا شهدها عام 2016، سواء في مجال كرة القدم التي خصصنا لها الحيز الأكبر، أو في بقية الألعاب ذات الشعبية الواسعة، كالتنس وألعاب القوى وكرة السلة وسباقات الفورمولا وغيرها:
 
1- من 17 إلى 20 من مارس: بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات
أول أحداث عام 2016 الرياضية الكبرى، استضافته مدينة أوريغون بولاية بورتلاند الأمريكية، حيث أقيمت بطولة العالم الـ16 لألعاب القوى داخل الصالات المغلقة، والتي شملت 26 فعاليةً تنوعت بين العدو والقفز والرمي، تنافس عليها 487 رياضيًا ورياضيةً من 37 دولة، وقد تصدرت الولايات المتحدة جدول الترتيب النهائي للبطولة برصيد 13 ميدالية ذهبية، متفوقة بفارق ٍكبيرٍ عن إثيوبيا الثانية وفرنسا الثالثة، وقد شهدت البطولة تسجيل رقمين قياسيين عالميين جديدين، تحققا عبر بطلي لعبة القفز بالزانة: الفرنسي ريناود لافيليني والأمريكية جين سور.
 
2- من 22 مايو إلى 5 يونيو: بطولة رولان غاروس للتنس
الصربي نوفاك دجوكوفيتش والإسبانية غاربين موغوروزا بطلا رولان غاروس 2016
وأخيرًا فعلها العملاق الصربي نوفاك دجوكوفيتش، وحقق لقب (غراند سلام) الوحيد الغائب عن خزائنه العامرة، بفوزه في نهائي البطولة الفرنسية الكبرى، المقامة على ملاعب رولان غاروس الترابية بباريس، على غريمه البريطاني أندي موراي بواقع 3 مجموعاتٍ مقابل مجموعةٍ واحدة، في حين ذهب لقب السيدات للإسبانية الواعدة جاربين موجوروزا، التي تفوقت في النهائي على الأمريكية المخضرمة سيرينا ويليامز.
 
3- 28 مايو: نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
ريال مدريد متوجًا بلقب الشامبيونز ليغ لعام 2016
كرر الجاران الإسبانيان ريال وأتلتيكو مدريد سيناريو عام 2014، ونجحا في بلوغ نهائي النسخة الـ61 من البطولة الموسمية الأبرز على صعيد الأندية، والذي أقيم على ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية بحضور 72 ألف متفرج، شهدوا تتويج النادي الملكي بلقبه الـ11 في المسابقة، بعد تفوقه الصعب على جاره المدريدي بفارق ركلات الترجيح 5-3، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل 1-1، حيث افتتح سيرجيو راموس باب التسجيل للريال في الدقيقة 15، قبل أن يعادل للأتليتي لاعبه البلجيكي يانيك كاراسكو في الدقيقة 79.
 
الجدير بالذكر أن نجم الميرينغي البرتغالي كريستيانو رونالدو تُوج بلقب هداف البطولة برصيد 16 هدفًا.
 
4- من 2 إلى 19 يونيو: نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين بكرة السلة NBA
نادي كليفلاند كافاليرز بطل الموسم في دوري NBA
بعد ماراثون طويلٍ من المباريات التأهيلية، نجح فريقا كليفلاند كافاليرز بطل المنطقة الشرقية، وغولدن ستايت ووريرز بطل المنطقة الغربية، في بلوغ المرحلة النهائية من دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين NBA، الذي يعد الأهم والأشهر في عالم اللعبة، حيث تمكن كليفلاند من إحراز لقبه الأول تاريخيًا في المسابقة، بعد تغلبه على غريمه بطل الموسم الماضي، بواقع 4 انتصاراتٍ مقابل 3، في واحدةٍ من أمتع النهائيات في تاريخ الNBA على الإطلاق، حيث لم يحسم اللقب حتى الدقائق الأخيرة من المباراة السابعة، التي تفوق فيها رفاق الأسطورة ليبرون جيمس على رفاق الهداف ستيفن كوري بنتيجة 93 مقابل 89 نقطة.
 
5- من 3 إلى 26 يونيو: بطولة كوبا أمريكا المئوية لكرة القدم
منتخب تشيلي حقق لقب بطولة كوبا أمريكا المئوية
في نسخةٍ خاصةٍ أقيمت بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، استضافت الولايات المتحدة بطولة كوبا أمريكا بحضور 16 منتخبًا من الأمريكيتين، وقد انتهت البطولة بتتويج منتخب تشيلي بلقبه الثاني على التوالي، إثر تفوقه في النهائي على نظيره الأرجنتيني بفارق ركلات الترجيح 4-2، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي، في سيناريو مشابهٍ تمامًا لما حدث في نهائي النسخة السابقة في سانتياغو عام 2015.
 
الجدير ذكره أن نجم منتخب تشيلي أليكسيس سانشيز اختير كأفضل لاعبٍ في البطولة، فيما ذهب لقب الهداف لزميله إدواردو فارغاس برصيد 6 أهداف.
 
6- من 10 يونيو إلى 10 يوليو: بطولة أمم أوروبا لكرة القدم
منتخب البرتغال بطل يورو 2016
بمشاركة 24 منتخبًا، استضافت فرنسا النسخة الـ15 من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو)، وقد تمكن منتخب البرتغال من تحقيق المفاجأة والفوز باللقب الأوروبي، بعد تفوقه في المباراة النهائية على المضيف الفرنسي، بهدفٍ قاتلٍ سجله البديل إيدير في الدقيقة 109 من الوقت الإضافي الثاني للمباراة، ليقود بلاده لتحقيق لقبها الأول تاريخيًا، ويحرم فرنسا من تحقيق لقبها الثالث تاريخيا في اليورو بعد عامي 1984 و2000.
الجدير ذكره أن نجم المنتخب الفرنسي أنتون غريزمان قد اختير كأفضل لاعبٍ في البطولة، فضلًا عن تتويجه هدافًا لها برصيد 6 أهداف.
 أبرز الأحداث الرياضية لعام 2016

7- من 27 يونيو إلى 10 يوليو: بطولة ويمبلدون للتنس
البريطاني أندي موراي والأمريكية سيرينا ويليامز بطلا ويمبلدون 2016
أحرز البريطاني أندي موراي لقبه الثاني تاريخيًا في بطولة بريطانيا الكبرى، المقامة على ملاعب ويمبلدون العشبية بلندن، بعد تفوقه في النهائي على الكندي ميلوس راونيتش بواقع 3 مجموعاتٍ نظيفة، علمًا بأن النجم البريطاني قد استطاع لاحقًا، إنهاء الموسم متصدرًا التصنيف العالمي لمحترفي اللعبة، بعد إزاحته الصربي نوفاك دجوكوفيتش.
 
أما منافسات السيدات، فشهدت تتويج الأمريكية سيرينا ويليامس باللقب على حساب الألمانية أنجليكة كيربر، لتعادل النجمة السمراء الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولات الكبرى (غراند سلام)، والمسجل باسم الأسطورة الألمانية شتيفي غراف برصيد 22 لقبًا.
 
8- من 5 إلى21 أغسطس: دورة الألعاب الأولمبية الصيفية
مشهدٌ من الحفل الختامي لأولمبياد ريو 2016
في ريو دي جانيرو بالبرازيل، جرى الحدث الرياضي الأضخم على الإطلاق، حيث شارك 11544 رياضيًا ورياضيةً من 205 دول، ضمن 306 فعالياتٍ في 28 رياضةً أولمبية، حيث استطاعت الولايات المتحدة كعادتها تصدر جدول الترتيب النهائي برصيد 46 ميداليةً ذهبية، تاركةً المركزين الثاني والثالث لكل من بريطانيا والصين، اللتين أحرزتا 27 و26 ذهبيةً على الترتيب.
 
وقد شهدت أولمبياد ريو أحداثًا مثيرةً، أبرزها تتويج منتخب البرازيل بذهبيته الأولى تاريخيًا في مسابقة كرة القدم، إضافةً إلى استمرار تألق العداء الجامايكي الأسطوري أوسين بولت بإحرازه 3 ذهبياتٍ جديدة، وأسطورة السباحة الأمريكي مايكل فيلبس بإحرازه 5 ذهبياتٍ وفضية، ليرفع رصيده في الدورات الأولمبية إلى 28 ميداليةً، وضعته على قمة لائحة الأساطير الأولمبية عبر التاريخ.
 
9- من 7 إلى 18 سبتمبر: دورة الألعاب البارالمبية
جانبٌ من منافسات بارالمبياد ريو 2016
بُعيد استضافتها لدورة الألعاب الأولمبية بأيام، استضافت ريو دي جانيرو فعاليات دورة الألعاب البارالمبية، المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث حضر 4342 رياضيًا ورياضيةً من 159 بلدًا، للمشاركة ضمن منافسات 22 رياضةً مختلفة، انتهت بتتويج الصين على قمة جدول الترتيب النهائي برصيد 107 ميدالياتٍ ذهبية، بفارق شاسعٍ عن بريطانيا الثانية برصيد 64 ذهبية، وأوكرانيا الثالثة برصيد 41 ذهبية.
 
10- من 10 سبتمبر إلى 1 أكتوبر: كأس العالم للفوتسال
منتخب الأرجنتين بطل العالم للفوتسال 2016
تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وبمشاركة 24 منتخبًا من جميع قارات العالم، أقيمت في كولومبيا فعاليات النسخة الثامنة من بطولة كأس العالم لكرة الصالات (الفوتسال)، والتي أسفرت عن تتويج منتخب الأرجنتين بلقبه الأول تاريخيًا، بعد تفوقه في المباراة النهائية على نظيره الروسي بنتيجة 5-4.
 
الجدير ذكره أيضًا، تتويج الأرجنتيني المخضرم فيرناندو فيلهيلم بلقب أفضل لاعبٍ في البطولة، والبرتغالي ريكاردينيو بلقب الهداف برصيد 12 هدفًا.
 
11- 27 نوفمبر: آخر جولات بطولة العالم للفورمولا1
الألماني نيكو روزبرغ بطل العالم للفورمولا لعام 2016
بعد سلسلةٍ من 21 سباقًا، بدأت في أستراليا بتاريخ 20 من مارس، وانتهت في أبو ظبي بتاريخ 27 نوفمبر، أسدل الستار على فعاليات النسخة الـ67 من بطولة العالم لسباقات السيارات (فورمولا1)، بتفوق سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ على زميله في مرسيدس، البريطاني لويس هاملتون بطل العام الماضي، بعد تنافسٍ محمومٍ استمر حتى الأنفاس الأخيرة من السباق الإماراتي، الذي انتهى بتحقيق روزبرغ المركز الثاني، الذي كان كافيًا لإعلان تتويجه بطلًا للعالم للمرة الأولى في تاريخه، مع احتفاظ فريقه مرسيدس بلقب بطولة الصانعين للعام الثالث تواليًا.
 
12- 12 ديسمبر: الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية لعام 2016
البرتغالي كريستيانو رونالدو توج بجائزة الكرة الذهبية لعام 2016
آخر أحداث عام 2016 البارزة جرى في العاصمة الفرنسية باريس، وتمثل بالإعلان عن تتويج البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدمٍ في العالم لعام 2016، وذلك للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام: 2008 و2013 و2014، إثر تفوقه في التصويت النهائي للجائزة الرفيعة، التي عادت حقوق تنظيمها لمجلة فرانس فوتبول الفرنسية، على منافسه الأرجنتيني ليو ميسي الذي حل ثانيًا، والفرنسي أنتون غريزمان الذي حل ثالثًا.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات

شارك بكتابة تعليقك *